قناة القيادي المبدع للرخصة المهنية


أسئلة اختبار الرخصة المهنية


يمكنكم متابعة شروحات الأسئلة على قناتنا في اليوتيوب تحت عنوان أسئلة الرخصة المهنية











السؤال: 

        يطلب المعلم في عامه الأول . أحيانا من زملائه الأكثر خبرة زيارته في الفصل وتقديم النقد البناء له. أي من الآتي تعد أهم فائدة تحصل من هذه الطريقة؟ :

      أ. أن تسهم في اعتياد المعلم على عملية التقويم و إحساسه بالراحة فيها.

     ب. تساعد المعلم على تعلم تطبيق المبادئ التدريسية بفاعلية في جو الفصل.

     ج. تقدم للمعلم المعرفة والخبرة بأساليب التدريس المتنوعة.

     د. توصل لزملاء المعلم رغبته في أن يكون عضوا فاعلا في الفريق.


الإجابة الصحيحة هي (ج): 

        المعلم الجديد يفتقر للخبرة بشأن الأساليب التدريسية وبالتالي فإن زيارة زملائه له سيسهم في اطلاعه على الأساليب التدريسية الناجحة التي يستخدمونها من واقع خبراتهم.


 أما البدائل الأخرى فهي أقل فائدة.



أسئلة اختبار الرخصة المهنية


يمكنكم متابعة شروحات الأسئلة على قناتنا في اليوتيوب تحت عنوان أسئلة الرخصة المهنية


السؤال: تلقى أحد معلمي الصف الأول الثانوي مكالمة هاتفية من والد أحد طلابه وقد كان منزعجا من حادثة حصلت لابنه في فصل هذا المعلم ويرى أن ابنه تمت معاقبته بطريقة غير عادلة، فاستجاب المعلم وطلب موعدا لمقابلة الأب للاهتمام بالمشكلة وهو يرغب في اتخاذ خطوات لضمان التواصل الفعال مع الأب والوصول إلى مقابلة مجدية. يستطيع المعلم أن يحقق هدفه من المقابلة إذا بدأها بما يأتي:

     أ. يطلب من الأب توضيح ردة فعله التي يظن أنها الأنسب للتعامل مع الموقف. 

    ب. يتيح الفرصة للأب للتعبير عن رأيه ومشاعره ووصف فهمه لما حصل.

     ج. يراجع مع الأب قوانين المدرسة والفصل التي خالفها ابنه في ذلك الموقف.

     د. يصف للأب بالتفصيل وجهة نظره فيما يتعلق بالحادثة وأسباب ردة الفعل .


الإجابة الصحيحة (ب) :

         لأن الخطوة الأولى لتحقيق التفاعل الإيجابي مع ولي الأمر هي السماح له بالتعبير عن رأيه ومشاعره تجاه المشكلة القائمة.

 أما (أ، ج، د) :

    فهي خطوات لاحقة تأتي بعد معرفة رأي ولي الأمر وخلفيته حول الموقف الذي حصل.


أسئلة اختبار الرخصة المهنية


يمكنكم متابعة شروحات الأسئلة على قناتنا في اليوتيوب تحت عنوان أسئلة الرخصة المهنية

السؤال: استخدام الخبرات السابقة في موقف تعليمي جديد يسمى: 

    أ. تعزيز التعلم.

     ب. الدافعية للتعلم.

     ج. انتقال أثر التعلم.

     د. النضج المرافق للتعلم.

الإجابة الصحيحة هي (ج):

     لأنه يعني باستخدام معلومات سابقة أو خبرات في أداء واجبات أو مهارات في مواقف تعليمية جديدة.

أما الإجابات الأخرى :

    (أ) يركز على دعم السلوك المناسب أو زيادة احتمالات تكراره في المستقبل بإضافة مثيرات إيجابية أو إزالة مثيرات سلبية بعد حدوثه.

 بينما :

     (ب) ينظر إليه كحالة داخلية أو خارجية للمتعلم ، والتي تعمل على تحريك سلوكه وأدائه وتوجهه نحو الهدف.

  أما :

     (د) فيعنى بالتغيرات الداخلية في الكائن الحي التي تطرأ نتيجة النمو والتطور الداخلي في تركيبة البنية العضوية أو البيولوجية، أو الفسيولوجية عبر مراحل حياته المختلفة.




أسئلة اختبار الرخصة المهنية


يمكنكم متابعة شروحات الأسئلة على قناتنا في اليوتيوب تحت عنوان أسئلة الرخصة المهنية

 تهيئة بيئات تعلم تفاعلية وداعمة للمتعلم.
 المعيار الفرعي: تهيئة بيئات تعلم آمنة وجاذبة.
 المؤشر: يبني علاقات إيجابية وبناءة ومهنية بينه وبين المتعلمين أنفسهم داخل الصف تقوم على الثقة والاحترام المتبادل ويشجع على استمرارها داخل الصف وخارجه.

 السؤال: حضر معلم الصف الرابع الابتدائي موقفا تعرض فيه أحد الطلاب للعنف اللفظي (الشتم) لأول مرة في الفصل من قبل مجموعة من الطلاب. أي من الآتي تكون الخطوة الأولى التي يتخذها المعلم كتصرف مباشر في مثل هذا الموقف عامة ؟

 أ. مساعدة الطالب المعنف على تعلم المهارات الاجتماعية المناسبة لعمره.

 ب. إبلاغ الإداريين والأهل بالحادثة ليتم التدخل بالأسلوب الملائم.

 ج. إشعار الطلاب المعتدين بأن سلوكهم مرفوض وستتبعه إجراءات تأديبية.

 د. توفير نموذج للسلوك المقبول والذي يفترض على جميع الطلاب اتباعه .




الإجابة الصحيحة (ج) فالخطوة الأولى التي يجب أن تتخذ في هذه المواقف هي إشعار الطلاب المعتدين بأن سلوكهم مرفوض وذلك لتحقيق البيئة الآمنة بين المتعلمين.

 (أ، ب ) خطوتان لاحقتان.

(د) فهو إجراء عام موجود بلائحة السلوك يطبق بصفة عامة.

أسئلة اختبار الرخصة المهنية



النموذج الرابع : المعيار: التخطيط للتدريس وتنفيذه . المعيار الفرعي : التنوع في استخدام إستراتيجيات التدريس. 


المؤشر: يطرح أسئلة تحفز على النقاش والتفكير وحب الاستطلاع، ويوفر فرصا للطلاب لاستكشاف الأفكار وتعميق المفاهيم.

السؤال: عند طرح الأسئلة الصفية على الطلاب بهدف استثارة تفكيرهم، ينبغي على المعلم أن يركز على :

     أ. أن يكون للسؤال إجابة واحدة صحيحة.

     ب. أن يطرح السؤال بلغة صحيحة وسليمة.

     ج. الأسئلة المباشرة التي تبحث عن حقائق محددة.

     د. الأسئلة المفتوحة التي لا تبحث عن إجابة محددة.

الإجابة الصحيحة (د)
 لأن الأسئلة المفتوحة تزيد من استثارة تفكيرهم.

(أ، ب ) هما من اشتراطات كتابة الأسئلة.

(ج) فهو مرتبط بالأسئلة التي تهدف إلى معرفة ما لدى الطلاب من حقائق وبالتالي فهي مرتبطة بمستوى الحفظ لدى الطلاب.

Post a Comment

أحدث أقدم