التطوير المهني المستمر

    يركز معيار التطوير المهني المستمر على وضع المعلمون أهدافا واضحة لتطوير أدائهم المهني المستمر بما يتناسب مع احتياجاتهم ، وفق المعايير المهنية للمعلمين ، ويضعون الخطط المناسبة لتحقيقها وتطبيقها من أجل تحسين أدائهم المهني.


summary:

   The Continuing Professional Development Standard focuses on teachers setting clear goals to develop their continuing professional performance in line with their needs, in accordance with teachers' professional standards, and setting appropriate plans to achieve and implement them in order to improve their professional performance.

This criterion is divided into two sub-criteria:

1- Objectives to develop professional performance and plan to achieve them.

2- Developing professional performance in light of professional standards. 




يمكنكم التعرف أكثر على هذا المعيار من خلال مقاطع التطوير المهني المستمر على قناتنا في اليوتيوب


    يندرج هذا المعيار تحت المجال الأول من المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية، يمثل المعيار نسبة 5% من الوزن النسبي للمعايير العامة.



يتفرع هذا المعيار إلى معيارين فرعيين هما :

    1- وضع خطة لتطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية
.

    2- 
تطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية.



المعيار الفرعي الأول : وضع خطة لتطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية.


مؤشرات تحقيق معيار وضع خطة لتطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية للمعلم الممارس:


        1- يحدد احتياجات تطوير أدائه المهني في ضوء تأملاته الذاتية وتقويم الزملاء والخبراء .

        2- يحدد أهدافا لتطوير أدائه المهني في ضوء تحليل متطلبات المعايير المهنية لرتبة المعلم الممارس ومؤشرات تحقيقها۔

        3- يرسم خطة قابلة للتطبيق لتطوير أدائه المهني وفقا لأهدافه و احتياجاته.



مؤشرات تحقيق معيار وضع خطة لتطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية للمعلم المتقدم:

        1. يشارك زملاءه في رصد احتياجات تطوير أدائهم المهني في ضوء نتائج تقويم طلابهم.

        2. يضع أهدافا بمشاركة زملائه لتطوير أدائهم المهني في ضوء تحليل - متطلبات المعايير المهنية لرتبة المعلم المتقدم ومؤشرات تحقيقها، ويقترح أولويات التطوير الأداء المهني في ضوء مستجدات الميدان التربوي والتخصصي.

        3. يقوم مع زملائه الخطط المقترحة لتطوير أدائهم المهني، و يتنبأ بمدى تأثيرها في تعديل ممارساتهم التدريسية و تقدم مستوی طلابهم المهني.


مؤشرات تحقيق معيار وضع خطة لتطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية للمعلم الخبير:


        1. يستنتج احتياجات تطوير الأداء في المجتمع المهني من خلال تطبيق استطلاعات الرأي والمقاييس وإجراء البحوث الإجرائية، ويقترح أساليب تحقيقها.

        2. يقترح أهدافا لتطوير أدائه المهني في ضوء تحليل متطلبات المعايير المهنية لرتبة المعلم الخبير ومؤشرات تحقيقها، ويحلل الممارسات التربوية العالمية المتميزة، ويقترح في ضوئها أولويات تطوير الأداء المهني في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي.

        3. يصمم خططا لدورات تدريبية وورش عمل تدعم النمو المهني في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي في ضوء تحليل مؤشرات الأداء المهني.



أسئلة اختبار الرخصة المهنية


يمكنكم متابعة شروحات الأسئلة على قناتنا في اليوتيوب تحت عنوان أسئلة الرخصة المهنية


السؤال: 

        يطلب المعلم في عامه الأول ، أحيانا من زملائه الأكثر خبرة زيارته في الفصل وتقديم النقد البناء له. أي من الآتي تعد أهم فائدة تحصل من هذه الطريقة؟ :

      أ. أن تسهم في اعتياد المعلم على عملية التقويم و إحساسه بالراحة فيها.

     ب. تساعد المعلم على تعلم تطبيق المبادئ التدريسية بفاعلية في جو الفصل.

     ج. تقدم للمعلم المعرفة والخبرة بأساليب التدريس المتنوعة.

     د. توصل لزملاء المعلم رغبته في أن يكون عضوا فاعلا في الفريق.


الإجابة الصحيحة هي (ج): 

        المعلم الجديد يفتقر للخبرة بشأن الأساليب التدريسية وبالتالي فإن زيارة زملائه له سيسهم في اطلاعه على الأساليب التدريسية الناجحة التي يستخدمونها من واقع خبراتهم.


 أما البدائل الأخرى فهي أقل فائدة.





المعيار الفرعي: تطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية.


مؤشرات تحقيق معيار تطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية  للمعلم الممارس:


        1- يطبق خطة لتطوير أدائه المهني مبنية على أهدافه واحتياجاته.

        2- يظهر اهتماما بتطوير أدائه المهني والتعلم مدى الحياة، ويوظف الأساليب الحديثة في تحسين أدائه المهني في بيئة التعلم الصفي وخارجها .

        3- يحلل ممارساته المهنية تحليلا نقديا في ضوء التقويم والتأمل الذاتي ومستوى أداء طلابه، ويطورها.



مؤشرات تحقيق معيار تطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية  للمعلم المتقدم:


        1. يناقش مع زملائه أثر تنفيذ خطط تطوير أدائهم المهني على ممارساتهم التدريسية وتحسين مستوى المتعلمين.

        2. يؤسس مجموعات تعلم مهنية تدعم متابعة المعرفة حول ما يستجد في الميدان التربوي وتبادلها، ويطور ممارساته المهنية في ضوئها.

        3. يقدم التغذية الراجعة البناءة لزملائه على أدائهم المهني، ويتقبل منهم تغذيتهم الراجعة على أدائه، ويعمل على الاستفادة منها في تطوير أدائه المهني

مؤشرات تحقيق معيار تطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية  للمعلم الخبير:


        1. يحلل أثر خطط تطوير الأداء المهني لزملائه على تطور مستوی أدائهم المهني وتقدم مستوى المتعلمين، ويطور خططهم في ضوء نتائج التحليل.

        2 يتابع مستجدات الممارسات المهنية في الميدان التربوي، ويحفز زملاءه والمجتمع المهني على ممارستها ويدربهم عليها.

        3. ينفذ مبادرات مبتكرة لتطوير الأداء المهني في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي، ويطورها باستمرار.

Post a Comment

أحدث أقدم