الالتزام بالقيم الإسلامية السمحة وأخلاقيات المهنة

يركز هذا المعيار على أن يكون المعلمون نموذجا للطلاب في الامتثال بالقيم الإسلامية الوسطية السمحة والالتزام بها، وتمثيل الهوية الوطنية، وتعزيز الانتماء الوطني واحترام الثقافات الأخرى، كما يطلعون بعمق على ميثاق أخلاقيات المهنة والسياسات واللوائح التعليمية ويلتزمون بها.

 

 :summary

     The standard of commitment to tolerant Islamic values and professional ethics focuses on the teacher being a role model for students in complying with Islamic values, representing the national identity, promoting national belonging and respect for other cultures.

This criterion is divided into three sub-criteria:

1- Commitment to the tolerant Islamic values.

2- Enhancing national identity and cultural diversity.

3- Commitment to professional ethics and educational policies and regulations.






       يندرج هذا المعيار تحت المجال الأول من المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية،  يمثل المعيار نسبة 8% من الوزن النسبي للمعايير العامة.


يتفرع هذا المعيار إلى ثلاثة معايير فرعية هي :


1-   الالتزام بالقيم الإسلامية الوسطية.

2-   تعزيز الهوية الوطنية والتنوع الثقافي.

3-   الالتزام بالأخلاق المهنية والسياسات واللوائح التعليمية.

 



المعيار الفرعي الأول

 الالتزام بالقيم الإسلامية الوسطية.

 مؤشرات تحقيق المعيار للمعلم الممارس:

1.  يظهر التزاما بالقيم الإسلامية في مظهره وسلوكه، ويقدم خبرات ونشاطات ومواقف تعليمية تعزز القيم الإسلامية في بيئة التعلم الصفي وخارجها.

2.   يصمم أنشطة ومواقف وبيئات تعلم تعزز قيم الوسطية والتسامح والاعتدال في التعامل ونبذ التطرف لدى المتعلمين.

3.   يناقش الأفكار المختلفة، ويتقبل اختلاف وجهات نظر الآخرين، ويوظف المواقف الصفية في تنمية ثقافة الحوار بين طلابه.

 

 مؤشرات تحقيق المعيار للمعلم المتقدم:

    1. يقدم بمشاركة زملائه أنشطة وبرامج تدعم الالتزام بالقيم الإسلامية في المجتمع المدرسي، ويطورها باستمرار.

    2. يحلل بعض المواقف والتصرفات لطلابه وزملائه في ضوء قيم الوسطية والاعتدال، ويستخلص أدلة تدعم نتائج التحليل ويقدم التوصيات.

    3. يؤسس علاقات مهنية ترسخ ثقافة تقبل الآخر، والتوسط في التعامل، وتدعم ثقافة الحوار بين أفراد المجتمع المدرسي.

 

مؤشرات تحقيق المعيار للمعلم الخبير:

    1. يقترح مبادرات إبداعية لدعم القيم الإسلامية في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي، ويحلل أثر تلك المبادرات ويطورها باستمرار.

    2. يقوم المواقف والممارسات المهنية في ضوء قيم الوسطية والاعتدال، ويقدم مقترحات نوعية تدعم تلك القيم في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي.

     3. يحلل بعض الظواهر والمشكلات ذات العلاقة بتقبل الآخر والتعايش معه في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي، ويستنتج أسبابها، ويقترح حلولا لها۔


المعيار الفرعي الثاني

 تعزيز الهوية الوطنية والتنوع الثقافي.

    مما يساعد المعلم على تحقيق هذا المعيار هو المساهمة مع طلابه في احياء الأنشطة الخاصة باليوم الوطني.

مؤشرات تحقيق المعيار للمعلم الممارس:

    1. يعبر من خلال أفكاره وأنشطته عن ولائه وانتمائه للوطن وقيادته ويوظف المواقف والأنشطة التعليمية لتعزيز ذلك في نفوس طلابه.

    2. يوظف خبرات ومواقف وأنشطة تعليمية تدعم الاعتزاز بالهوية الوطنية السعودية وبالتراث الثقافي الوطني السعودي في نفوس طلابه.

    3. يظهر مرونة وانفتاحا على الثقافات الأخرى، ويدعم ممارساته التدريسية بأمثلة إيجابية من الثقافات الأخرى، ويصمم أنشطة وواجبات تعزز احترام ثقافة الأخر، ووجهات النظر المختلفة.

 مؤشرات تحقيق المعيار للمعلم المتقدم:

     1. يبني بمشاركة زملائه برامج توعوية تعزز الولاء والانتماء للوطن وقيادته وتحذر من خطورة الأفكار الهدامة التي تزعزع قيمة الولاء للقيادة والانتماء للوطن ويستقصي أثرها۔

    2. يعد بمشاركة زملائه وطلابه فعاليات ومعارض للاحتفاء بالمناسبات الوطنية لتعزيز قيمة الهوية الوطنية والتراث الثقافي السعودي  ويطورها في ضوء نتائج التغذية الراجعة.

    3. يقدم أنشطة تدعم التفاعل الإيجابي مع التنوع الثقافي العالمي لدى طلابه وزملائه. ويستمر ما هو إيجابي من أفكار وابتكارات وإنجازات على المستوى الإقليمي والعالمي في الميدان التربوي.

  مؤشرات تحقيق المعيار للمعلم الخبير:

     1. يحلل أسباب بعض الظواهر والمشكلات في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي – ذات العلاقة بالولاء والانتماء للوطن وقيادته ويقدم مقترحات إبداعية لمعالجتها.

    2. يصمم خططا إبداعية تستهدف تنمية الاعتزاز بالهوية الوطنية السعودية والمحافظة على التراث الثقافي وينفذها ويحلل أثرها على البيئة المدرسية والمجتمع المحلي.

3.  يجري أبحاثا إجرائية بهدف تعزيز الهوية الوطنية، وتقدير التنوع الثقافي و يعمل على تفعيل نتائجها بين أفراد المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي.

 

 المعيار الفرعي الثالث

 الالتزام بالأخلاق المهنية والسياسات واللوائح التعليمية.

مؤشرات تحقيق المعيار للمعلم الممارس:

    1. يفعل ما نصت عليه مواد السياسات واللوائح التعليمية في المملكة العربية السعودية في بيئة التعلم الصفي وخارجها.

    2. يربط بين ما نصت عليه مواد ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في المملكة العربية السعودية وأدائه المهني مع طلابه وزملائه وأولياء الأمور ومجتمع المدرسة.

    3. يستند في علاقاته المهنية مع طلابه وأفراد المجتمع المدرسي على الوعي بحقوقه والتزامه بواجباته المهنية.

 مؤشرات تحقيق المعيار للمعلم المتقدم:

    1. يوضح لزملائه ما نصت عليه السياسات التعليمية في المملكة العربية السعودية من مواد ولوائح، ويقدم أنشطة وبرامج تدعم الوعي والالتزام بها في مجتمع المدرسة.

    2. يؤسس علاقات مهنية تدعم الالتزام بأخلاقيات مهنة التدريس في المجتمع المدرسي، ويحفز على تمثلها.

    3. يحلل أداء زملائه المهني في ضوء وعيهم بحقوقهم والتزامهم بواجباتهم المهنية وتطبيقهم لائحة السلوك والمواظبة، ويدعم التزامهم بها.

  مؤشرات تحقيق المعيار للمعلم الخبير:

    1. يقوم المواقف والممارسات المهنية في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي في ضوء ما نصت عليه السياسات واللوائح التعليمية في المملكة العربية السعودية، وما يستجد منها. ويقدم مقترحات للالتزام بها في الأوساط التعليمية.

    2. يقوم مواقف وممارسات في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي في ضوء أخلاقيات المهنة، ويقدم مقترحات تدعم الالتزام بها

    3. يقترح مبادرات لدعم الوعي بحقوق المعلم وواجباته في ظل ما يستجد في الميدان التربوي، وينفذها، ويطورها باستمرار.









1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم