الإلمام بالمهارات اللغوية والكمية


    يركز معيار الإلمام بالمهارات اللغوية والكمية والرقمية على إجادة المعلمين لاستخدام مهارات اللغة العربية والعناية بها في عملية التعليم والتعلم ، ومعرفة بنية الأعداد والعمليات الحسابية ، ومفاهيم القياس وجمع وتحليل البيانات وتفسير نتائجها في العلمية التعليمية.



يتفرع هذا المعيار إلى خمسة معايير فرعية هي :

1- استيعاب النص المسموع والمقروء.
2- التعبير الكتابي الصحيح ومراعاة الكتابة الإملائية السليمة.
3- التحدث والقراءة بلغة صحيحة وسليمة.
4- بنية الأعداد والعمليات الحسابية ومفاهيم القياس وأساليبه.
5- جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها.


summary:


    The standard of familiarity with linguistic, quantitative and numerical skills focuses on teachers' proficiency in using and taking care of Arabic language skills in the teaching and learning process, knowledge of the structure of numbers and arithmetic operations, concepts of measurement, collection and analysis of data and interpretation of its results in the educational process.

This criterion is divided into five sub-criteria:

1- Comprehension of the written and audible text.

2- Correct written expression and proper spelling.

3- Speaking and reading in correct and sound language.

4- The structure of numbers, arithmetic operations, measurement concepts and methods.

5- Data collection, analysis and interpretation.



    يندرج هذا المعيار تحت المجال الثاني من المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية،  يمثل المعيار نسبة 17% من الوزن النسبي للمعايير العامة.



المعيار الفرعي الأول 

 استيعاب النص المسموع والمقروء.


مؤشرات تحقيق معيار استيعاب النص المسموع والمقروء للمعلم الممارس:

    1- يميز الحقائق والآراء في النص، ويربطها بالحجج الداعمة لها.

    2- يوضح الفكرة العامة للنص وأفكاره الفرعية الصريحة والضمنية.

    3- يوضح الفروق الأساسية في بنية النص، ويصنف النصوص بناءًا على خصائصها البنائية.

مؤشرات تحقيق معيار استيعاب النص المسموع والمقروء للمعلم المتقدم:

    1. يقوم الآراء الواردة في النص، والحجج الداعمة لها.

    2. يقوم الأفكار الرئيسية والفرعية للنص في ضوء معايير موضوعية.

    3. يحلل النصوص، ويقومها في ضوء خصائصها البنائية.


مؤشرات تحقيق معيار استيعاب النص المسموع والمقروء للمعلم الخبير:


    1. يوظف الآراء الواردة في النص في حل مشكلات مختلفة بعد تقويمها وتطويرها.

    2. يطور الأفكار الرئيسية والفرعية للنص ويدعمها بالمعلومات والأدلة والشواهد، ويوظفها في حل مشكلات ومواقف مختلفة.

    3. يعيد صياغة أفكار النص وتنظيمه باستخدام بني نصية مختلفة عن بنيته الأصلية



المعيار الفرعي الثاني

التعبير الكتاب الصحيح ومراعاة الكتابة الإملائية السليمة


مؤشرات تحقيق معيار التعبير الكتاب الصحيح ومراعاة الكتابة الإملائية السليمة للمعلم الممارس:


    1- يطبق القواعد الأساسية اللغوية والإملائية في كتابته، ويستخدم علامات الترقيم بصورة صحيحة.

    2- يكتب نصا حول فكرة محددة بصورة صحيحة، ويدعمها بالشواهد والأدلة.

    3- يحدد الهيكل التنظيمي لأنواع الكتابة الوظيفية، ويطبق أنواعها المتصلة بمهنته ككتابة التقارير والمحاضر.


مؤشرات تحقيق معيار التعبير الكتاب الصحيح ومراعاة الكتابة الإملائية السليمة للمعلم المتقدم:

    1- يستخدم عمليات المراجعة، والمسودة، والتصحيح...) ويستثمرها في الضبط اللغوي والإملائي لكتاباته، وفي استخدام علامات الترقيم استخداما صحيحا۔

    2- يستخدم عناصر الكتابة المختلفة في تعبيره استخداما صحيحا (تتابع الأفكار، التنظيم، الربط، اختيار الألفاظ والأساليب المناسبة للنص، جودة المحتوى...)

    3- يفرق بين الكتابة الموضوعية والإبداعية، ويكتب نصوصا قصيرة فيهما۔


مؤشرات تحقيق معيار التعبير الكتاب الصحيح ومراعاة الكتابة الإملائية السليمة للمعلم الخبير:

    1- يوظف التأمل الذاتي والتقويم الذاتي في التدقيق اللغوي والإملائي لتعبيره الكتابي في مجالات الكتابة المختلفة.

    2- يستخدم الأساليب البلاغية وأساليب التأثير والإقناع في كتاباته المختلفة، ويوظفها في دعم أفكاره وتوجهاته.

    3- يحدد خصائص الكتابة العلمية ومتطلباتها، ويكتب مقالات وبحوثا علمية في مجال تخصصه ومهنته.


المعيار الفرعي الثالث

 التحدث والقراءة بلغة صحيحة وسليمة


مؤشرات تحقيق معيار التحدث والقراءة بلغة صحيحة وسليمة للمعلم الممارس:


    1- يتحدث بثقة وطلاقة وبلغة صحيحة، ويراعى توظيف لغة الجسد بأسلوب مناسبا.

    2- يقرأ النصوص قراءة صحيحة معبرة عن المعنى وبطلاقة مناسبة موظفا مهارات القراءة الجهرية والصامتة.

مؤشرات تحقيق معيار التحدث والقراءة بلغة صحيحة وسليمة للمعلم المتقدم:


    1- يوظف الشواهد والاقتباسات في حديثه بأسلوب مناسب، ويطبق المعايير الأساسية لجودة الحديث (تتابع الأفكار، الربط، التركيز في الفكرة الرئيسة، اختيار الألفاظ...).

    2- يطبق استراتيجيات قرانيه مختلفة بناء على هدفه من القراءة (تصفح، تسلية، استيعاب، بحث).


مؤشرات تحقيق معيار التحدث والقراءة بلغة صحيحة وسليمة للمعلم الخبير:


    1- يستخدم الأساليب البلاغية وأساليب التأثير والإقناع في أحاديثه المختلفة، ويوظفها في دعم أفكاره وتوجهاته.

    2- يطبق مستويات عالية من القراءة لتحقيق أغراضه منها (القراءة للتحليل، القراءة للنقد، القراءة للإبداع...).




المعيار الفرعي الرابع

 بنية الأعداد والعمليات الحسابية ومفاهيم القياس وأساليبه


مؤشرات تحقيق معيار بنية الأعداد والعمليات الحسابية ومفاهيم القياس وأساليبه للمعلم الممارس:


    1- يجري العمليات الحسابية الأربع على مجموعة الأعداد الكلية، ويقدر نواتجها، ويحل مسائل تتضمن تطبيقات حياتية عليها.

    2- يوجد النسبة المئوية والتناسب والمعدل ويستخدمها في المقارنة الين الكميات.

    3- يوجد العوامل الأولية والقواسم المشتركة والمضاعفات المشتركة العددين

    4- يميز العلاقات بين وحدات القياس المترية (الطول الكتلة - السعة) ويستخدمها في التحويل بينها ضمن النظام نفسه والمقارنة، ويحل مسائل رياضية حياتية عليها۔

    5- يحسب المحيط والمساحة والحجم لبعض الأشكال الهندسية غير المركبة أبعادها أعداد كلية.



مؤشرات تحقيق معيار بنية الأعداد والعمليات الحسابية ومفاهيم القياس وأساليبه للمعلم المتقدم:


    1- يجري العمليات الحسابية الأربع على الكسور العشرية والاعتيادية والأعداد الكسرية، ويحل مسائل رياضية تتضمن تطبيقات حياتية عليها.

    2- يحول النسب المئوية إلى كسور عشرية وأعداد كسرية، ويحل مسائل رياضية تتضمن تطبيقات حياتية عليها.

    3- يميز بين الأعداد الأولية وغير الأولية، ويوجد القاسم المشترك الأكبر والمضاعف المشترك الأصغر لعددين.

    4- يجمع وحدات قياس مترية منوعة (الطول، الكتلة السعة) ضمن النظام نفسه، ويقدر الناتج، ويحل مسائل رياضية تتضمن تطبيقات حياتية عليها۔

    5- يميز العلاقات بين وحدات القياس الإنجليزية (الطول، الكتلة السعة) ويستخدمها في التحويل بينها ضمن النظام نفسه، ويحل مسائل رياضية تتضمن تطبيقات حياتية عليها.


مؤشرات تحقيق معيار بنية الأعداد والعمليات الحسابية ومفاهيم القياس وأساليبه للمعلم الخبير:


    1- يبسط عبارات عددية تتضمن جذورا تربيعية وقوي باستخدام العمليات على الجذور التربيعية وقوانين الأسس وترتيب العمليات.

    2- يوجد نسبة مئوية تتضمن نسبا أكبر من ۰۰٪، والمعدل، والتناسب المئوي، ويحل مسائل رياضية تتضمن تطبيقات حياتية عليها.

    3- يحل مسائل رياضية تتضمن تطبيقات حياتية باستخدام الأعداد الأولية والمؤلفة، والقاسم المشترك الأكبر والمضاعف المشترك الأصغر.

    4- يحسب المحيط والمساحة الأشكال هندسية مركبة، والحجوم لأشكال هندسية أبعادها أعداد كلية أو عشرية.

    5- يحسب الحجوم للمجسمات المركبة لأشكال هندسية ثلاثية الأبعاد، ويستخدم خصائص الأشكال الهندسية لإيجاد القياس المجهول.



المعيار الفرعي الخامس

جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها



مؤشرات تحقيق معيار جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها للمعلم الممارس:


    1- يحدد معايير تصميم أدوات جمع البيانات في البحوث المسحية كالاستبانة، وأساليب ضبطها علميا، ويطبقها في جمع البيانات.

    2- يمثل البيانات باستخدام النقاط، والخطوط والأعمدة البيانية، ويقارن لينها، ويحدد التمثيل الأنسب منها لبيانات معطاة.

    3- يقرأ البيانات الممثلة بالنقاط والخطوط والأعمدة البيانية، ويحللها الاستنتاج معلومات وتفسيرها واستخدامها في التنبؤ واتخاذ القرارات.

    4- يحسب مقاييس النزعة المركزية والمدى لمجموعة من القيم، ويقارن بين مجموعتين من البيانات باستخدامها.



مؤشرات تحقيق معيار جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها للمعلم المتقدم:


    1- يصف أدوات جمع البيانات في البحوث النوعية (المقابلة، والملاحظة) وأساليب ضبطها علميا، ويطبقها في جمع البيانات.

    2- يمثل البيانات باستخدام المدرجات التكرارية والقطاعات الدائرية، ويقارن بينها، ويحدد التمثيل الأنسب منها لبيانات معطاة.

    3- يقرأ البيانات الممثلة بالمدرجات التكرارية والقطاعات الدائرية ويحللها لاستنتاج معلومات وتفسيرها واستخدامها في التنبؤ واتخاذ القرارات۔

    4- يحسب مقاييس التشتت (الانحراف المتوسط، والانحراف المعياري، والتباين، المدى والمدى الربيعي).



مؤشرات تحقيق معيار جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها للمعلم الخبير:


    1- يصمم أدوات لجمع بيانات للبحوث التجريبية كالاختبارات، ويضبطها علميا، ويطبقها في جمع البيانات.

    2. يمثل البيانات باستخدام المنحني البياني والمنحنى التكراري التراكمي الصاعد والنازل، ويقارن بينها، ويحدد التمثيل الأنسب منها لبيانات معطاة.

    3. يقرأ البيانات الممثلة بالمنحني البياني، والمنحنى التكراري التراكمي الصاعد والنازل، ويحللها لاستنتاج معلومات وتفسيرها والتنبؤ واتخاذ قراراتها.

    4. يميز نوع الارتباط بين متغيرين ويحدد قوته باستخدام شكل الانتشار، ويحسب معاملات الارتباط.


Post a Comment

أحدث أقدم