المعرفة بالمتعلم وكيفية تعلمه


    يركز معيار المعرفة بالطالب وكيفية تعلمه على فهم المعلمون لخصائص نمو الطلاب وتأثيرها على التعلم، ويراعون الفروق الفردية ، ويوفرون فرصا تعليمية تلبي الاحتياجات المتنوعة للمتعلمين من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة، وتدعم النمو المتكامل للطالب بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يختلفون عن غيرهم من الطلاب في خصائصهم العقلية أو الجسدية ، مثل ذوي الإعاقة أو الموهوبين.

يتفرع هذا المعيار إلى أربعة معايير فرعية هي :

    1. خصائص النمو وأثرها في التعلم.

    2. الفروق الفردية وأثرها في التعلم.

    3. خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة.

    4. كيفية تعلم المتعلمين.

summary:

The Student Knowledge and Learning Standard focuses on teachers’ understanding of the characteristics of student growth and their impact on learning, taking into account individual differences, providing educational opportunities that meet the diverse needs of learners from different social and economic backgrounds, and supporting the integrated growth of students, including those with special needs who differ from other students in their characteristics Mental or physical, such as those with disabilities or gifted.

This criterion is divided into four sub-criteria:

1- Growth characteristics and their impact on learning.

2- Individual differences and their impact on learning.

3- How the student learns.

4- Characteristics of people with special needs



                           


يندرج هذا المعيار تحت المجال الثاني من المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية،  يمثل المعيار نسبة 15% من الوزن النسبي للمعايير العامة.




المعيار الفرعي الأول

 خصائص النمو وأثرها في التعلم.



مؤشرات تحقيق معيار خصائص النمو وأثرها في التعلم للمعلم الممارس:


    1- يميز بين خصائص المراحل العمرية المختلفة للطالب، ويحدد مدى تأثيرها على تعلمهم.

    2- يلاحظ استمرارية النمو، ويحدد نوع التغير ودرجته في مجالات النمو المختلفة للطلاب.

    3- يبين تأثير مشكلات النمو والأحداث اليومية الضاغطة على تعلم المتعلم وكيفية التعامل معها.

    4- يوضح مؤشرات الاضطرابات الانفعالية وحالات الاعتداء والإهمال.

    5- يظهر معرفة جيدة بتنوع ونمو قدرات واستعدادات وميول واهتمامات المتعلمين وعلاقتها بمستويات إنجازهم، وسبل مراعاتها التحقيق الإنجاز المأمول.



مؤشرات تحقيق معيار خصائص النمو وأثرها في التعلم للمعلم المتقدم:


    1- يوضح أهم ما تتميز به كل مرحلة عمرية في جانبي النمو العضوي والوظيفي من سمات ومظاهر، ويبين كيفية مراعاتها في عملية التعلم.

    2- يحدد مدى جاهزية المتعلم للتعلم ويبين كيف يمكن للنمو في أي مجال أن يؤثر على الأداء في المجالات الأخرى

    3- يوظف معرفته ومهارته التربوية في مساعدة زملائه في التعامل مع مشكلات النمو في العملية التربوية بطريقة مفهومة، ويسهم في نشر الوعي الأسري بأهميتها۔

    4- يقوم درجة الاضطرابات المحتملة وحالات الاعتداء والإهمال بين المتعلمين ومدى تأثيرها على تعلمهم، وتحديد الإجراءات اللاحقة لذوي الاضطرابات الأكثر حده.

    5- يوظف معرفته بخصائص نمو المتعلمين لتسهيل عملية نموهم في المرحلة الحالية والأتية من مراحل النمو في شتى مجالات النمو.



مؤشرات تحقيق معيار خصائص النمو وأثرها في التعلم للمعلم الخبير:


    1- يبين مدى اختلاف معدل النمو من مظهر إلى آخر من مظاهر النمو ويقدم مقترحات لمراعاتها عند التخطيط لعمليات التعليم والتعلم.

    2- يقدر أثر النمو في المجالات المختلفة على التعلم ويخطط لمراعاتها في عمليات التعلم

    3- يقود فريقا يحتنا من الزملاء الدراسة أثر خصائص النمو واختلافها ومشكلاتها على التعلم، ويوظف نتائجها لتطوير عمليات التعلم.

    4- يحدد بطرية انتقائية أفضل الاستراتيجيات للتخفيف من آثار الاضطرابات المختلفة وتحقيق أفضل درجات الإنجاز الممكنة وفقا النوع الحالة درجتها۔

    5- يشارك في الارتقاء بمعرفة زملائه بخصائص النمو، بما في ذلك السمات والقدرات والميول والاستعدادات، ويسهم في الارتقاء بممارساتهم التربوية. ونشر الوعي الأسري بأهميتها۔




المعيار الفرعي الثاني

 الفروق الفردية وأثرها في التعلم


مؤشرات تحقيق معيار الفروق الفردية وأثرها في التعلم للمعلم الممارس:


    1- يميز الاختلافات بين المتعلمين التي تعزى للخلفيات الاجتماعية الاقتصادية والثقافية واحتياجاتها التعليمية التي ينبغي تلبيتها.

    2- يبين الفروق الفردية بين المتعلمين الناجمة عن اختلاف الخصائص العقلية والجسمية وكيفية مراعاتها في تعلمهم.

    3- يبين أثر المعرفة السابقة على التعلم الحالي أو المستقبلي للطالب وكيفية الاستفادة منها لبناء تعلم ذي معنی.

    4- يوضح تأثير مهارات المتعلمين واهتماماتهم واحتياجاتهم على التعلم.


أسئلة على قناتنا عن مجتمعات التعلم المهنية:

مؤشرات تحقيق معيار الفروق الفردية وأثرها في التعلم للمعلم المتقدم:


    1- يحدد بطريقة انتقائية الأنشطة الفردية المناسبة لتلبية احتياجات المتعلمين وفقا لما بينهم من فوارق فردية.

    2- يميز الفروق الفردية في قدرات وميول واستعدادات المتعلمين ضمن الفئة العمرية الواحدة، وطبيعة انتشارها بينهم.

    3- يشرك المتعلمين في تقويم جوانب القوة لديهم وتفضيلاتهم التعلمية وتحديد الطرق المناسبة لتطويرها.

    4- يقترح أنشطة واستراتيجيات تعليمية تتواءم مع مهارات المتعلمين واحتياجاتهم.


مؤشرات تحقيق معيار الفروق الفردية وأثرها في التعلم للمعلم الخبير:


    1- يميز الاختلافات بين المتعلمين الناجمة عن خلفياتهم المتنوعة ذات الأثر الكبير على تعلمهم، ويوضح كيفية مراعاتها في عمليات التعلم.

    2- يحلل طبيعة انتشار وتباين الفروق الفردية للطلاب في الخصائص والخبرات السابقة بين المتعلمين وأثرها في قدراتهم وميولهم واستعداداتهم من خلال تحليل بيانات دائهم.

    3- يحدد جوانب النمو الأقل نضجا بين المتعلمين مقارنة بمعايير النمو ، بهدف التخفيف من أثرها على التعلم.

    4- يقود بحوثا إجرائية لتحديد تأثير اهتمامات المتعلمين وخصائصهم واحتياجاتهم على تعلمهم، ويوظف نتائجها لتطوير عمليات التعلم.






أسئلة اختبار الرخصة المهنية


يمكنكم متابعة شروحات الأسئلة على قناتنا في اليوتيوب تحت عنوان أسئلة الرخصة المهنية

السؤال: استخدام الخبرات السابقة في موقف تعليمي جديد يسمى: 

    أ. تعزيز التعلم.

     ب. الدافعية للتعلم.

     ج. انتقال أثر التعلم.

     د. النضج المرافق للتعلم.

الإجابة الصحيحة هي (ج):

     لأنه يعني باستخدام معلومات سابقة أو خبرات في أداء واجبات أو مهارات في مواقف تعليمية جديدة.

أما الإجابات الأخرى :

    (أ) يركز على دعم السلوك المناسب أو زيادة احتمالات تكراره في المستقبل بإضافة مثيرات إيجابية أو إزالة مثيرات سلبية بعد حدوثه.

 بينما :

     (ب) ينظر إليه كحالة داخلية أو خارجية للمتعلم ، والتي تعمل على تحريك سلوكه وأدائه وتوجهه نحو الهدف.

  أما :

     (د) فيعنى بالتغيرات الداخلية في الكائن الحي التي تطرأ نتيجة النمو والتطور الداخلي في تركيبة البنية العضوية أو البيولوجية، أو الفسيولوجية عبر مراحل حياته المختلفة.



المعيار الفرعي

 كيفية تعلم المتعلمين

مؤشرات تحقيق معيار كيفية تعلم المتعلمين للمعلم الممارس:


    1. يعرف نظريات التعلم ونتائج الأبحاث العلمية المعاصرة في عمليات التعلم، وكيفية توظيفها لتعلم المتعلمين.

    2. يعرف أساليب التعلم الفردي، ويبين مدى اعتمادها على العوامل المعرفية والانفعالية والبيئية بالإضافة للخبرات السابقة.

    3. يبين عمليات وخطوات بناء المتعلم للمعاني واكتساب مهارات التفكير الإبداعي والناقد والعادات العقلية.

    4. يبين تأثير الاتجاهات والقيم لدى المتعلمين على تعلمهم، وكيفية استخدامها لدعم تعلمهم.


مؤشرات تحقيق معيار كيفية تعلم المتعلمين للمعلم المتقدم:


    1. بين التطبيقات التربوية لنظريات التعلم وما يرتبط بها من استراتيجيات تعلم وكيفية تطبيقها.

    2. يوضح كيفية توظيف أساليب التعلم في تحديد تفضيلات المتعلمين للتعلم، واستخدمها لتصميم استراتيجيات تفريد التعلم.

    3. يوظف نتائج الدراسات المرتبطة بعمليات التفكير فوق المعرفي والتأمل، وتفعيلها في عمليات تعلم المتعلم

    4. يوضح الاتجاهات الحديثة المتعلقة بالدافعية وبناء الاتجاهات والقيم وكيفية توظيفها في تعلم المتعلم.

مؤشرات تحقيق معيار كيفية تعلم المتعلمين للمعلم الخبير:


    1. يقارن بين نماذج التعلم وأهم مبادئها، وبين كيفية توظيفها في تصميم مواقف تعليمية.

    2. يبني أدوات للكشف عن تفضيلات المتعلمين للتعلم لربطها بأسلوب التعلم المناسب لكل طالب مع مراعاة طبيعة أهداف التعلم، ويدرب زملاءه على استخدامها.

     3. يعزز تحمل المتعلمين المسؤولية عن تعلمهم من خلال تحديدهم لأهدافهم الفردية واختيار طرق تحقيقها، وتقويم مستوى تقدمهم في التعلم بما يعزز تعلمهم وإنجازهم.

    4. يوظف نتائج دراسات الدافعية والاتجاهات لتنمية اتجاهات المتعلمين الإيجابية والقيم.


المعيار الفرعي الرابع

 خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة


مؤشرات تحقيق معيار كيفية تعلم المتعلمين للمعلم الممارس:


    1. يميز خصائص المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لديهم إعاقات تحد من تعلمهم.

    2. يميز خصائص المتعلمين الموهوبين وأهم حاجاتهم ونمط مشكلاتهم ويعرف الجهات المهتمة برعايتهم.

    3. يبين الإجراءات التي ينبغي التقيد بها في التعامل مع الفئات الخاصة ويعرف الجهات التي يجب إشراكها في متابعة حالات تلك الفئات.

    4. يميز المتعلمين ذوي صعوبات التعلم، ويعرف كيفية الاستفادة من المختصين في تقديم الدعم والمساعدة المطلوبة.

مؤشرات تحقيق معيار كيفية تعلم المتعلمين للمعلم المتقدم:


    1. يبين المواقف الشخصية ومظاهر التحيز التي تؤثر على قبول الأفراد ذوي الإعاقة.

    2. يصمم خبرات تعلم وأنشطة صفية تناسب خصائص واحتياجات المتعلمين الموهوبين.

    3. ينسق بين المدرسة والجهات ذات العلاقة بالفئات الخاصة لتقديم خدمات تعليمية متميزة

    4. يميز بين خصائص المتعلمين ذوي صعوبات التعلم والمتعلمين بطيئي التعلم، ويراعي خصائص وحاجات كل منهم في التخطيط للدروس وتنفيذها.


مؤشرات تحقيق معيار كيفية تعلم المتعلمين للمعلم الخبير:


    1. يستخلص أهم الطرق التي تعزز التفاعل الاجتماعي بين المتعلمين العاديين والمتعلمين ذوي الإعاقة، ويقترح استراتيجيات تدريسية لتفعيلها۔

    2. يصمم أدلة إرشادية مبنية على نتائج بحوث ودراسات الموهبة والإبداع للتعامل مع المتعلمين الموهوبين وكيفية إشباع حاجاتهم التعليمية والاجتماعية.

    3. يقود فرقا بحثية من الزملاء الدراسة حاجات الفئات الخاصة وأفضل السبل لتحقيقها، وينفذها مع زملائه، ويوظف نتائجها لتطوير مخرجات التعلم.

    4. ينشر الوعي الأسري والمجتمعي بخصائص وحقوق الفئات الخاصة من المعاقين وذوي صعوبات وبطء التعلم وشبل رعايتهم، وأهمية رعاية الموهوبين، وسبل ودعم مواهبهم على اختلافها.

Post a Comment

أحدث أقدم