التفاعل المهني مع التربويين والمجتمع

   يركز معيار التفاعل المهني مع التربويين والمجتمع على بناء المعلمين علاقات فعالة مع أولياء الأمور ، ويتفاعلون مع الزملاء في مجتمعات التعلم المهنية ، والمجتمع المحلي ويشركونهم في المسؤولية التعليمية والتربوية بما ينعكس بالنفع على الطلاب والمجتمع المدرسي.

The standard of professional interaction with educators and the community focuses on teachers building effective relationships with parents, interacting with colleagues in professional learning communities, and the local community and involving them in educational and pedagogical responsibility for the benefit of students and the school community.

This criterion is divided into three sub-criteria:

     1- Interact with parents.

     2- Interact with professional learning communities.

     3- Interaction with the local community (community partnership).





    يندرج هذا المعيار تحت المجال الأول من المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية،  يمثل المعيار نسبة 8% من الوزن النسبي للمعايير العامة.


يتفرع هذا المعيار إلى ثلاثة معايير فرعية هي :

    1- التفاعل مع مجتمعات التعلم المهني.
    2- التفاعل مع أولياء الأمور.
    3- التفاعل مع المجتمع المحلي.



المعيار الفرعي الأول

 التفاعل مع مجتمعات التعلم المهني.


مؤشرات تحقيق معيار التفاعل مع مجتمعات التعلم المهني للمعلم الممارس:


        1- يبين طبيعة مجتمعات التعلم المهنية، ويؤسس علاقات منتجة مع زملاء المهنة، ويتجنب الصراعات والنزاعات الشخصية.

        2- يشرح أهمية البحوث الإجرائية، ويطبق توصياتها، ويمارس التأمل الذاتي للواقع التدريسي لاستكشاف القضايا التربوية التي تمثل مجالا لتلك البحوث.

        3- يطبق المبادرات التي يقدمها الزملاء والمشرفون التربويون لتعزيز التعلم وتحسين الممارسات داخل المدرسة، ويشارك في المناقشات واللقاءات المتعلقة بها.

أسئلة على قناتنا عن مجتمعات التعلم المهنية:

مؤشرات تحقيق معيار التفاعل مع مجتمعات التعلم المهني للمعلم المتقدم:


        1. يطبق مبادئ مجتمعات التعلم المهنية في المدرسة، ويقوم أداء زملائه في ضوئها.

        2. يشارك في إجراء بحوث إجرائية داخل المدرسة بتصميم أدواتها وتطبيقها وتحليل بياناتها وكتابة التقارير عنها.

        3. يقدم مقترحات لتحسين المبادرات التي تستهدف تحسين الممارسات التربوية في المدرسة، ويسهم في حل المشكلات التي تعترض تطبيقها.


مؤشرات تحقيق معيار التفاعل مع مجتمعات التعلم المهني للمعلم الخبير:


        1. يقود مجتمعات التعلم المهنية داخل المدرسة، ويطور أداءها، ويرسم خططا لتوظيفها في تطوير الممارسات التربوية في المدرسة.

        2. يقود تنفيذ بحوث إجرائية وفق المنهجية العلمية لإجرائها، ويوظف نتائجها في تحسين الممارسة المهنية وتعزيز تعلم المتعلمين.

        3. يقترح مبادرات لتطوير الممارسات التربوية في المدرسة، ويخطط لتنفيذها، ويقود المناقشات واللقاءات المتعلقة بها.


المعيار الفرعي الثاني

 التفاعل مع أولياء الأمور.


مؤشرات تحقيق معيار التفاعل مع أولياء الأمور للمعلم الممارس:

        1. يحدد أهداف التواصل الإيجابي مع أولياء الأمور، ووسائله المناسبة ويطبقه في فهم أسباب المشكلات المختلفة لدى المتعلمين.

        2. يحدد متطلبات إعداد التقارير الخاصة بأولياء الأمور، ومكوناتها ويعتها بانتظام.

        3. يقترح حلولا عملية للتغلب على معوقات التواصل مع أولياء الأمور ويشارك زملاءه في تنفيذها۔

أسئلة على قناتنا عن مجتمعات التعلم المهنية:


مؤشرات تحقيق معيار التفاعل مع أولياء الأمور للمعلم المتقدم:


        1. يوظف التواصل الإيجابي ووسائله المناسبة في تحفيز أولياء الأمور للإسهام بخبراتهم وعلمهم وقدراتهم في دعم برامج التعلم وإشراكهم في تقويمها، تطويرها.

        2. يقوم تفاعل أولياء الأمور مع التقارير الخاصة بهم، ويقدم اقتراحات بناء على نتائج التقويم.

        3. يستخلص أبرز معوقات التواصل مع أولياء الأمور، ويشارك في اللقاءات والمناقشات التي تستهدف التغلب عليها.

مؤشرات تحقيق معيار التفاعل مع أولياء الأمور للمعلم الخبير:

        1. يقدم مبادرات تدعم التواصل الإيجابي مع أولياء الأمور، ويخطط البرامج المعززة له، ويستخلص منها الأساليب والوسائل المبتكرة التي تدعم التواصل الإيجابي مع أولياء الأمور.

        2. يطور أساليب مبتكرة في إعداد التقارير الخاصة بأولياء الأمور، وفي ضمان التفاعل معها لتحسين تعلم المتعلمين.

        3. يدعم زملاءه في حصر الحالات الواقعية التي تعاني من عوائق في التواصل مع أولياء أمور المتعلمين، ويخطط البرامج والأساليب لمعالجتها، ويشرف على تنفيذها ومتابعتها۔


أسئلة اختبار الرخصة المهنية


يمكنكم متابعة شروحات الأسئلة على قناتنا في اليوتيوب تحت عنوان أسئلة الرخصة المهنية


السؤال: تلقى أحد معلمي الصف الأول الثانوي مكالمة هاتفية من والد أحد طلابه وقد كان منزعجا من حادثة حصلت لابنه في فصل هذا المعلم ويرى أن ابنه تمت معاقبته بطريقة غير عادلة، فاستجاب المعلم وطلب موعدا لمقابلة الأب للاهتمام بالمشكلة وهو يرغب في اتخاذ خطوات لضمان التواصل الفعال مع الأب والوصول إلى مقابلة مجدية. يستطيع المعلم أن يحقق هدفه من المقابلة إذا بدأها بما يأتي:

     أ. يطلب من الأب توضيح ردة فعله التي يظن أنها الأنسب للتعامل مع الموقف. 

    ب. يتيح الفرصة للأب للتعبير عن رأيه ومشاعره ووصف فهمه لما حصل.

     ج. يراجع مع الأب قوانين المدرسة والفصل التي خالفها ابنه في ذلك الموقف.

     د. يصف للأب بالتفصيل وجهة نظره فيما يتعلق بالحادثة وأسباب ردة الفعل .


الإجابة الصحيحة (ب) :

         لأن الخطوة الأولى لتحقيق التفاعل الإيجابي مع ولي الأمر هي السماح له بالتعبير عن رأيه ومشاعره تجاه المشكلة القائمة.

 أما (أ، ج، د) :

    فهي خطوات لاحقة تأتي بعد معرفة رأي ولي الأمر وخلفيته حول الموقف الذي حصل.


المعيار الفرعي الثالث

 التفاعل مع المجتمع المحلي.


مؤشرات تحقيق معيار التفاعل مع المجتمع المحلي للمعلم الممارس:

        1- يوضح جوانب علاقة المدرسة مع المجتمع المحلي، وأهميتها، ويشارك بإيجابية في المناسبات والفعاليات الاجتماعية التي تعزز هذه العلاقة.

        2- يتقصى القضايا المحلية، ويوظفها في التدريس بصورة تعزز وظيفة المعرفة.

        3- يضع أهدافا للأنشطة غير الصفية خارج المدرسة، ويصمم أنشطة غير صفية تتصل بجوانب المجال الذي يدرسه.


مؤشرات تحقيق معيار التفاعل مع المجتمع المحلي للمعلم المتقدم:


        1. يقوم علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي في مختلف الجوانب، ويستخلص أثر ذلك في نجاح العملية التعليمية.

        2. يحلل القضايا المحلية التي ينبغي تناولها في المنهج، ويبين لزملائه كيفية عرضها ومناقشتها ۔

        3. يصمم أنشطة غير صفية خارج المدرسة تتصل بجوانب المقرر الذي يدرسه بالتكامل مع معلمي مجالات التعلم الأخرى، ويقود تنفيذها ويقوم تقارير طلابه عنها.


مؤشرات تحقيق معيار التفاعل مع المجتمع المحلي للمعلم الخبير:


        1. يقترح الأساليب والوسائل التي تسهم في تعزيز علاقة المدرسة مع المجتمع المحلي، ويشرف على تنفيذها ومتابعتها.

        2. يقترح تصورا لتضمين القضايا المحلية في مكونات المنهج المختلفة ويدرب زملاءه على تطبيقها.

        3. يصمم خطة على مستوى المدرسة لأنشطة غير صفية خارج المدرسة، ويشرف على تنفيذها وتقويمها وتطويرها، ويحلل آثارها في تعزيز التعلم وريط المدرسة بالبيئة المحلية.





Post a Comment

أحدث أقدم