التخطيط للتدريس وتنفيذه
Summary:
The Unit Planning and Curriculum Activities
Standard focuses on how teachers plan units of study, taking into account
curriculum standards and how students learn, use a variety of teaching methods
and strategies, and employ learning resources and teaching techniques to
promote active student interaction in the learning process through a positive
environment that promotes shared dimensions in Curricula that include
priorities, values and skills.
This criterion is divided into five sub-criteria:
1- Planning units and study activities.
2- Diversity in the use of teaching methods and strategies.
3- Use of learning resources and teaching techniques.
4- Developing common dimensions in the curricula.
5- Develop critical and creative thinking skills.
يندرج هذا المعيار تحت المجال الثالث من المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية
يتفرع هذا المعيار إلى خمسة معايير فرعية هي :
1- تخطيط الوحدات والأنشطة الدراسية.
2- التنوع في استخدام طرق واستراتيجيات التدريس.
3- استخدام مصادر التعلم وتقنيات التعليم.
4- تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج.
5- تطوير مهارات التفكير الناقد والإبداعي.
التخطيط للتدريس الناجح
لعل أهم ما يميز هذا المعيار هو التخطيط للدروس قبل الذهاب للفصل الدراسي مما يساعد المعلم على نجاح عمله مع طلابه
التخطيط للتدريس
مؤشرات تحقيق معيار التخطيط للتدريس للمعلم الممارس:
1. يخطط برامج وأنشطة تعلم وفق تسلسل منطقي تربط أهداف التعلم بمعايير المنهج وتدعم تعلم المتعلمين.
2. يبني خطة التدريس بناءً على بيانات التقويم التكويني والختامي، واهتمامات المتعلمين وخبراتهم السابقة.
3. يعد بصفة فردية أو تعاونية خبرات تعليمية مناسبة لأهداف التعلم تستجيب لاهتمامات المتعلمين وأسلوب تعلمهم.
مؤشرات تحقيق معيار التخطيط للتدريس للمعلم المتقدم:
1. يخطط لكيفية تحقيق كل طالب أهداف التعلم، مع اختيار الاستراتيجيات والتسهيلات والموارد والمصادر لتفريد التعلم.
2. يمارس التخطيط كعملية مستمرة تقتضي التكييف في ضوء مراقبة نتائج التعلم وتحقيق احتياجات المتعلمين.
3. يقدم خططا علاجية وإثرائية للطلاب في ضوء نتائج تعلمهم ويتبادل الخبرات والدروس المستفادة مع زملائه لمعالجة الملاحظات الشائعة.
مؤشرات تحقيق معيار التخطيط للتدريس للمعلم الخبير:
2. يقوم خطط زملائه التدريسية لضمان تعزيز التعلم وتحقيق احتياجات التعلم لكل طالب.
3. يخطط بالتعاون مع المهنيين الذين لديهم خبرة متخصصة (معلمي التربية الخاصة، ومعلمي الموهوبين، والمرشدين) لتصميم خبرات تعلم لذوي الاحتياجات الخاصة وتنفيذها.
4. يقترح خططا بديلة لتمكين المتعلمين من توظيف أدوات ومصادر التعلم الرقمية وغير الرقمية) وملاءمة أنماط تعلمهم الخاصة والطريقة التي يقومون بها نواتج التعلم التي يحددونها لأنفسهم.
تصميم برامج تعلم وفق خطة التدريس
مؤشرات تحقيق معيار تصميم برامج تعلم وفق خطة التدريس للمعلم الممارس:
4. يربط موضوعات المادة الدراسية بالمواد الأخرى وبواقع المتعلمين. من خلال أنشطة تشجع على التفكير وطرح الأسئلة والاستقصاء.
مؤشرات تحقيق معيار تصميم برامج تعلم وفق خطة التدريس للمعلم المتقدم:
3. يصمم أنشطة تعلم تربط بين المفاهيم والمبادئ والنظريات التي تضمنها إطار المناهج والتطبيقات الحياتية، ويدعم زملاءه تنفيذها۔
4. يصمم أنشطة تكاملية مع الزملاء في المواد الدراسية الأخرى، ويطورها بالإفادة من التغذية الراجعة من الزملاء في المدرسة.
مؤشرات تحقيق معيار تصميم برامج تعلم وفق خطة التدريس للمعلم الخبير:
المعيار الفرعي الثالث
التنوع في استخدام استراتيجيات التدريس
أسئلة اختبار الرخصة المهنية
المؤشر :يستخدم استراتيجيات تدريسية مناسبة
تلبي حاجات المتعلمين وخصائصهم وتراعي طبيعة أهداف التعلم.السؤال: استراتيجية التعلم التي يبحث فيها
الطلاب عبر الإنترنت بحثا جماعيا للوصول إلى المعلومات من مصادر موثوقة ومعدة
سابقا من طرف المعلم هي:
أ. الرحلات الميدانية.
ب. الرحلات المعرفية.
ج. التعلم المبرمج .
د. التعلم المدمج.
الإجابة الصحيحة هي (ب) لأن الرحلات
المعرفية تركز على البحث عبر الإنترنت بصفة جماعية ليصل الطلاب بطريقة صحيحة
ومباشرة للمعلومات.
السؤال: استراتيجية التعلم التي يبحث فيها الطلاب عبر الإنترنت بحثا جماعيا للوصول إلى المعلومات من مصادر موثوقة ومعدة سابقا من طرف المعلم هي:
أ. الرحلات الميدانية.
ب. الرحلات المعرفية.
ج. التعلم المبرمج .
د. التعلم المدمج.
الإجابة الصحيحة هي (ب) لأن الرحلات المعرفية تركز على البحث عبر الإنترنت بصفة جماعية ليصل الطلاب بطريقة صحيحة ومباشرة للمعلومات.
السؤال: عند طرح الأسئلة الصفية على الطلاب بهدف استثارة تفكيرهم، ينبغي على المعلم أن يركز على :
الإجابة الصحيحة (د) لأن الأسئلة المفتوحة تزيد من استثارة تفكيرهم.
أسئلة على قناتنا عن مجتمعات التعلم المهنية:
تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج
مؤشرات تحقيق معيار تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج التدريس للمعلم الممارس:
1. يتيح خبرات تعليمية متنوعة للطلاب تستهدف بصفة مباشرة أو ضمنية تنمية الأولويات المتصلة بالمواطنة المسؤولة ومكانة المملكة العربية السعودية ومكانتها الريادية والتنمية المستدامة. 2. يراعي عند تطبيق الأنشطة التعليمية تنمية قيم: تقوى الله والوسطية والاعتدال، وتقدير الذات، والشغف المعرفي، وتقدير العمل وإتقانه، والمسؤولية، وتعزيزها لدى المتعلمين.
3. يقدم أنشطة ومهام تعلم تساعد المتعلمين على استخدام إستراتيجيات تنمي المهارات المحددة في إطار المناهج ومن ذلك حل المشكلات والاعتماد على الذات وتقديرها وتقدير العمل وإتقانه وتعزيز الشعور بالمسؤولية والتعامل باحترام مع الآخرين.
3. يصمم أنشطة تعليمية تستدعي توظيف المهارات المحددة في إطار المناهج مثل مهارات التفكير وحل المشكلات في مواقف حقيقية قابلة للتعميم.
1. يتيح خبرات تعليمية متنوعة للطلاب تستهدف بصفة مباشرة أو ضمنية تنمية الأولويات المتصلة بالمواطنة المسؤولة ومكانة المملكة العربية السعودية ومكانتها الريادية والتنمية المستدامة.
مؤشرات تحقيق معيار تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج التدريس للمعلم المتقدم:
1. يصمم ويطبق مشاريع تقود المتعلمين لتحليل قضية، أو الإجابة عن سؤال بالاعتماد على مفاهيم من عدة مواد دراسية ترتبط بتنمية المواطنة المسؤولة، ومكانة المملكة العربية السعودية وأثرها الريادي، والتنمية المستدامة.
2. يصمم مواقف تعليمية للمتعلمين ترسخ قيم تقوى الله والوسطية والاعتدال، وتقدير الذات، والشغف المعرفي، وتقدير العمل وإتقانه والمسؤولية.
3. يصمم أنشطة تعليمية تستدعي توظيف المهارات المحددة في إطار المناهج مثل مهارات التفكير وحل المشكلات في مواقف حقيقية قابلة للتعميم.
2. يصمم مواقف تعليمية للمتعلمين ترسخ قيم تقوى الله والوسطية والاعتدال، وتقدير الذات، والشغف المعرفي، وتقدير العمل وإتقانه والمسؤولية.
مؤشرات تحقيق معيار تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج التدريس للمعلم الخبير:
1. يوظف المناسبات الوطنية والأحداث المحلية والعالمية لتصميم أنشطة لتعزيز المواطنة المسؤولة، ومكانة المملكة العربية السعودية وأثرها الريادي، والتنمية المستدامة.
2. يقوم مستوى تضمين المواقف التعليمية للقيم المستهدفة في إطار المناهج، ويدرب زملاءه على تصميم أنشطة تعليمية مختلفة تنمي القيم وترتبط بأهداف المادة العلمية.
3. يشرك المتعلمين في فعاليات وأنشطة المجتمع المدرسي التي تسهم في تنمية مكونات الأبعاد المشتركة للمنهج على نحو تكاملي.
2. يقوم مستوى تضمين المواقف التعليمية للقيم المستهدفة في إطار المناهج، ويدرب زملاءه على تصميم أنشطة تعليمية مختلفة تنمي القيم وترتبط بأهداف المادة العلمية.
3. يشرك المتعلمين في فعاليات وأنشطة المجتمع المدرسي التي تسهم في تنمية مكونات الأبعاد المشتركة للمنهج على نحو تكاملي.
إرسال تعليق