التخطيط للتدريس وتنفيذه


  يركز معيار تخطيط الوحدات والأنشطة الدراسية وتنفيذها على كيفية تخطيط المعلمين للوحدات الدراسية ، بما يراعي معايير المنهج وكيفية تعلم الطلاب، ويستخدمون مجموعة متنوعة من طرق واستراتيجيات التدريس، ويوظفون مصادر التعلم وتقنيات التعليم لتعزيز التفاعل النشط للطلاب في عملية التعلم من خلال بيئة إيجابية تعزز الأبعاد المشتركة في المناهج التي تشمل الأولويات والقيم والمهارات.

Summary:

   The Unit Planning and Curriculum Activities Standard focuses on how teachers plan units of study, taking into account curriculum standards and how students learn, use a variety of teaching methods and strategies, and employ learning resources and teaching techniques to promote active student interaction in the learning process through a positive environment that promotes shared dimensions in Curricula that include priorities, values and skills.

This criterion is divided into five sub-criteria:

     1- Planning units and study activities.

     2- Diversity in the use of teaching methods and strategies.

     3- Use of learning resources and teaching techniques.

     4- Developing common dimensions in the curricula.

     5- Develop critical and creative thinking skills.




    يندرج هذا المعيار تحت المجال الثالث من المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية

يتفرع هذا المعيار إلى خمسة معايير فرعية هي :

    1- تخطيط الوحدات والأنشطة الدراسية.

    2- التنوع في استخدام طرق واستراتيجيات التدريس.

    3- استخدام مصادر التعلم وتقنيات التعليم.

    4- تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج.

    5- تطوير مهارات التفكير الناقد والإبداعي.



التخطيط للتدريس الناجح

لعل أهم ما يميز هذا المعيار هو التخطيط للدروس قبل الذهاب للفصل الدراسي مما يساعد المعلم على نجاح عمله مع طلابه




المعيار الفرعي الأول

 التخطيط للتدريس


مؤشرات تحقيق معيار التخطيط للتدريس للمعلم الممارس:


1. يخطط برامج وأنشطة تعلم وفق تسلسل منطقي تربط أهداف التعلم بمعايير المنهج وتدعم تعلم المتعلمين.


2. يبني خطة التدريس بناءً على بيانات التقويم التكويني والختامي، واهتمامات المتعلمين وخبراتهم السابقة.


3. يعد بصفة فردية أو تعاونية خبرات تعليمية مناسبة لأهداف التعلم تستجيب لاهتمامات المتعلمين وأسلوب تعلمهم.

4. يضمن خطة الدرس مجموعة متنوعة من أدوات ومصادر التعلم الرقمي وغير الرقمي تحقق شروط اختيار المصادر التعليمية.

أسئلة على قناتنا عن مجتمعات التعلم المهنية:


مؤشرات تحقيق معيار التخطيط للتدريس للمعلم المتقدم:



1. يخطط لكيفية تحقيق كل طالب أهداف التعلم، مع اختيار الاستراتيجيات والتسهيلات والموارد والمصادر لتفريد التعلم.


2. يمارس التخطيط كعملية مستمرة تقتضي التكييف في ضوء مراقبة نتائج التعلم وتحقيق احتياجات المتعلمين.

3. يقدم خططا علاجية وإثرائية للطلاب في ضوء نتائج تعلمهم ويتبادل الخبرات والدروس المستفادة مع زملائه لمعالجة الملاحظات الشائعة.

4. يصمم _ مع زملائه مواد تعليمية باستخدام أدوات ومصادر التعلم الرقمية وغير الرقمية ) لمساعدة المتعلمين على التعلم، وتنمية قدراتهم على استخدامها، ويقوم تلك المصادر والأدوات.


مؤشرات تحقيق معيار التخطيط للتدريس للمعلم الخبير:



1. يدرب زملاءه على كيفية التخطيط لبرامج تعليمية تسهل المبادرة الذاتية والتعلم التعاوني والمستقل، وتنمي مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد والتعبير عن الذات والاتصال الفعال والإبداع.


2. يقوم خطط زملائه التدريسية لضمان تعزيز التعلم وتحقيق احتياجات التعلم لكل طالب.

3. يخطط بالتعاون مع المهنيين الذين لديهم خبرة متخصصة (معلمي التربية الخاصة، ومعلمي الموهوبين، والمرشدين) لتصميم خبرات تعلم لذوي الاحتياجات الخاصة وتنفيذها.

4. يقترح خططا بديلة لتمكين المتعلمين من توظيف أدوات ومصادر التعلم الرقمية وغير الرقمية) وملاءمة أنماط تعلمهم الخاصة والطريقة التي يقومون بها نواتج التعلم التي يحددونها لأنفسهم.


المعيار الفرعي الثاني

 تصميم برامج تعلم وفق خطة التدريس


مؤشرات تحقيق معيار تصميم برامج تعلم وفق خطة التدريس للمعلم الممارس:

 1. يصمم أنشطة تحقق أهداف التعلم وتراعي خصائص المتعلمين  وتنمي التفكير وتثير الدافعية والمثابرة والتأمل.

 2. يوظف مصادر التعلم الرقمية وغير الرقمية المناسبة لتصميم  أنشطة تعليمية متنوعة تحقق أهداف التعلم وترتبط بواقع المتعلمين.


 3. يصمم وفق تسلسل مناسب خبرات التعلم وفقا لنموذج البنية المعرفية للتخصص، ويقدم طرقا متعددة لتمكين المتعلمين من إظهار معارفهم ومهاراتهم.

 
 4. يربط موضوعات المادة الدراسية بالمواد الأخرى 
 وبواقع المتعلمين. من خلال أنشطة تشجع على التفكير وطرح الأسئلة والاستقصاء.


مؤشرات تحقيق معيار تصميم برامج تعلم وفق خطة التدريس للمعلم المتقدم:


 1. يصمم أنشطة بمستويات تحڈ متدرجة وفقا لمستويات المتعلمين  في الصف، ويتابع أثرها على تعلمهم
2. يساعد الزملاء على إعداد مجموعة واسعة من المصادر والوصول إليها، بما في ذلك المصادر الإلكترونية  لإشراك المتعلمين في تعلمهم. 


3. يصمم أنشطة تعلم تربط بين المفاهيم والمبادئ والنظريات التي 
تضمنها إطار المناهج والتطبيقات الحياتية، ويدعم زملاءه تنفيذها۔

 4. يصمم أنشطة تكاملية مع الزملاء في المواد الدراسية الأخرى، ويطورها بالإفادة من التغذية الراجعة من الزملاء في المدرسة.

مؤشرات تحقيق معيار تصميم برامج تعلم وفق خطة التدريس للمعلم الخبير:

1. يصمم ممارسات إبداعية لأنشطة تعلم قصيرة وطويلة المدى 
لتشجيع المتعلمين على تحقيق الأهداف الصعبة في جميع جوانب تعلمهم.


2 ينمذج ممارسات احترافية لإعداد مصادر تعلم  بما في ذلك المصادر الإلكترونية، وتقويمها، وتكييفها بما يحقق أهداف التعلم وخصائص المتعلمين.

3. يصمم خبرات تعلم تأخذ في النظر المفاهيم والمبادئ والنظريات، بما في ذلك تلك المحددة في الإطار التخصصي لمعايير المناهج.

 4. يسهم في تطوير الكتب المدرسية ومصادر التعلم، بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بموضوعات الدراسة في المجتمع.  

المعيار الفرعي الثالث

التنوع في استخدام استراتيجيات التدريس


أسئلة اختبار الرخصة المهنية 



المؤشر :يستخدم استراتيجيات تدريسية مناسبة تلبي حاجات المتعلمين وخصائصهم وتراعي طبيعة أهداف التعلم.

السؤال: استراتيجية التعلم التي يبحث فيها الطلاب عبر الإنترنت بحثا جماعيا للوصول إلى المعلومات من مصادر موثوقة ومعدة سابقا من طرف المعلم هي:

    أ. الرحلات الميدانية.

    ب. الرحلات المعرفية.

    ج. التعلم المبرمج .

    د. التعلم المدمج.

الإجابة الصحيحة هي (ب) لأن الرحلات المعرفية تركز على البحث عبر الإنترنت بصفة جماعية ليصل الطلاب بطريقة صحيحة ومباشرة للمعلومات.


المؤشر: يطرح أسئلة تحفز على النقاش والتفكير وحب الاستطلاع، ويوفر فرصا للطلاب لاستكشاف الأفكار وتعميق المفاهيم.

السؤال: عند طرح الأسئلة الصفية على الطلاب بهدف استثارة تفكيرهم، ينبغي على المعلم أن يركز على :

     أ. أن يكون للسؤال إجابة واحدة صحيحة.

     ب. أن يطرح السؤال بلغة صحيحة وسليمة.

     ج. الأسئلة المباشرة التي تبحث عن حقائق محددة.

     د. الأسئلة المفتوحة التي لا تبحث عن إجابة محددة.

الإجابة الصحيحة (د)
 لأن الأسئلة المفتوحة تزيد من استثارة تفكيرهم.

(أ، ب ) هما من اشتراطات كتابة الأسئلة.

(ج) فهو مرتبط بالأسئلة التي تهدف إلى معرفة ما لدى الطلاب من حقائق وبالتالي فهي مرتبطة بمستوى الحفظ لدى الطلاب.

أسئلة على قناتنا عن مجتمعات التعلم المهنية:


المعيار الفرعي الرابع

تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج


مؤشرات تحقيق معيار تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج  التدريس للمعلم الممارس:


    1. يتيح خبرات تعليمية متنوعة للطلاب تستهدف بصفة مباشرة أو ضمنية تنمية الأولويات المتصلة بالمواطنة المسؤولة ومكانة المملكة العربية السعودية ومكانتها الريادية والتنمية المستدامة.
    2. يراعي عند تطبيق الأنشطة التعليمية تنمية قيم: تقوى الله والوسطية والاعتدال، وتقدير الذات، والشغف المعرفي، وتقدير العمل وإتقانه، والمسؤولية، وتعزيزها لدى المتعلمين.

    3. يقدم أنشطة ومهام تعلم تساعد المتعلمين على استخدام إستراتيجيات تنمي المهارات المحددة في إطار المناهج ومن ذلك حل المشكلات والاعتماد على الذات وتقديرها وتقدير العمل وإتقانه وتعزيز الشعور بالمسؤولية والتعامل باحترام مع الآخرين.


    3. يصمم أنشطة تعليمية تستدعي توظيف المهارات المحددة في إطار المناهج مثل مهارات التفكير وحل المشكلات في مواقف حقيقية قابلة للتعميم.


مؤشرات تحقيق معيار تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج  التدريس للمعلم المتقدم:


    1. يصمم ويطبق مشاريع تقود المتعلمين لتحليل قضية، أو الإجابة عن سؤال بالاعتماد على مفاهيم من عدة مواد دراسية ترتبط بتنمية المواطنة المسؤولة، ومكانة المملكة العربية السعودية وأثرها الريادي، والتنمية المستدامة.

    2. يصمم مواقف تعليمية للمتعلمين ترسخ قيم تقوى الله والوسطية والاعتدال، وتقدير الذات، والشغف المعرفي، وتقدير العمل وإتقانه والمسؤولية.

    3. يصمم أنشطة تعليمية تستدعي توظيف المهارات المحددة في إطار المناهج مثل مهارات التفكير وحل المشكلات في مواقف حقيقية قابلة للتعميم.

مؤشرات تحقيق معيار تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج  التدريس للمعلم الخبير:

    1. يوظف المناسبات الوطنية والأحداث المحلية والعالمية لتصميم أنشطة لتعزيز المواطنة المسؤولة، ومكانة المملكة العربية السعودية وأثرها الريادي، والتنمية المستدامة.

    2. يقوم مستوى تضمين المواقف التعليمية للقيم المستهدفة في إطار المناهج، ويدرب زملاءه على تصميم أنشطة تعليمية مختلفة تنمي القيم وترتبط بأهداف المادة العلمية.

    3. يشرك المتعلمين في فعاليات وأنشطة المجتمع المدرسي التي تسهم في تنمية مكونات الأبعاد المشتركة للمنهج على نحو تكاملي.



Post a Comment

أحدث أقدم