التقويم

    يخطط المعلم للتقويم ويعد أو يكيف أدوات التقويم المناسبة المرتبطة بمعايير المناهج ، ويستخدمها لأغراض تقويم التعلم، والتقويم من أجل التعلم، والتقويم كعملية تعلم، ويوظف نتائج التقويم بعد توثيقها والتحقق من موثوقيتها لرصد نمو المتعلمين دراسيا، وتنمية معارفهم ومهارتهم، وتطوير عمليات التعليم والتعلم والتواصل مع أولياء الأمور


Summary:

   The Student Performance Assessment Standard focuses on preparing teachers for various tools of assessment and applying them, and monitoring and improving their learning outcomes, and involving them in that. So.

This criterion is divided into three sub-criteria:

     1- Preparing the Assessment tools.

     2- implementation of the Assessment.

     3- Employment of Assessment results.






يمكنكم التعرف أكثر على هذا المعيار من خلال مقاطع التقويم على قناتنا في اليوتيوب

   

 يندرج هذا المعيار تحت المجال الثالث من المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية

يتفرع هذا المعيار إلى ثلاثة معايير فرعية هي :

    1- التخطيط للتقويم وإعداد أدواته.

    2- تطبيق التقويم.

    3- توظيف نتائج التقويم.




المعيار الفرعي الأول

التخطيط للتقويم وإعداد أدواته


مؤشرات تحقيق معيار التخطيط للتقويم وإعداد أدواته  للمعلم الممارس:


    1. يشتق من معايير المناهج أهداف تعلم وفق أسس منهجية في صياغتها مراعيا اتباع التصنيف التربوي المناسب والأبعاد المشتركة للمناهج.


    2. يعد خطة تقويم وفقا للمبادئ الصحيحة موضحا ما سيقوم به التمثيل أساليب التقويم الرسمي والاعتيادي ولتحقيق أغراض التقويم - الأساسية خلال دورتي التقويم الطويلة والقصيرة المدى.

    3. يصمم ويكيف أدوات تقويم تقليدية وبديلة بما يتلاءم مع قدرات المتعلمين وحاجاتهم وميولهم مع مراعاة طبيعة الأهداف والعدالة بين المتعلمين.

    4. يراعي القواعد الفنية الأساسية لإعداد الاختبارات، ويتبع الاشتراطات الأساسية لإعداد محكات مهام تقويم الأداء۔

    5. يصمم إستراتيجيات تحفز المتعلمين على بناء محكات أداء وتوظيفها يصفه فعالة لتجويد أعمالهم ومراقبة تقدمهم.

مؤشرات تحقيق معيار التخطيط للتقويم وإعداد أدواته  للمعلم المتقدم:


1. يوائم بين أهداف التعلم ومعايير المناهج مستخدما أحد التصنيفات التربوية المناسبة، ويشرك المتعلمين في مناقشتها وتبنيها بما يدعم إثارة اهتمامهم وتشويقهم لتبنيها

    2. يعد خطة مرنة ومتوازنة للتقويم وفقا لأساليبه وأغراضه تتضمن إستراتيجيات متنوعة للتقويم الختامي والتشخيصي والتقويم من أجل التعلم، مراعيا مزايا وعيوب كل أسلوب والوقت المناسب لكل غرض.

    3. يعد ويختار أدوات تقويم متنوعة ورقية وإلكترونية لجمع شواهد على تعلم المتعلمين تراعي التنوع في قياس أبعاد المنهج.

    4. يستخدم إستراتيجيات تتناول مستويات عقلية عليا في بناء الاختبارات، ويطبق فنيات إعداد قواعد التصحيح لأنشطة ومهام تقويم حقيقية.

    5. يدعم المتعلمين في استخدام منظمات التقويم الذاتي وتقويم الأقران وفي توظيف التغذية الراجعة لتحليل تقدمهم ووضع أهداف جديدة لتعلمهم.

مؤشرات تحقيق معيار التخطيط للتقويم وإعداد أدواته  للمعلم الخبير:

1. يدرب زملاءه المعلمين على تطبيق أهم التصنيفات المعرفية لضمان المواءمة بين المعايير والأهداف، ويقدم الدعم الفني اللازم للتضمين المباشر وغير المباشر للأبعاد المشتركة في أهداف التعلم.

2. يقوم خطط تقويم زملائه من ناحية شمولها وواقعية تطبيقها وتحقيقها معايير المناهج المستهدفة مع تقديم الدعم لتحسينها ويشخص نواحي القوة والضعف في أدائهم.

3. يعد أدوات تقويم متنوعة ورقية وإلكترونية تراعي طبيعة أهداف التعلم وخصائص المتعلمين موضحا آلية التكامل بين تلك الأدوات التقديم صورة شاملة عن أداء المتعلمين.


4. يدرب زملاءه المعلمين على فنيات تصميم أدوات التقويم التقليدية والبديلة بأنواعها لجمع شواهد على تعلم المتعلمين تقيس أبعاد المنهج بما تتضمنه من مهارات وقيم وأولويات.

5. يصمم أدوات تقويم متنوعة لتشخيص الاحتياجات التعليمية للطلاب ويدرب زملاءه المعلمين على استخدامها، ويقوم خطة المدرسة في التقويم ويقدم الدعم اللازم لتطويرها.




 أسئلة اختبار الرخصة المهنية

يمكنكم متابعة شروحات الأسئلة على قناتنا في اليوتيوب تحت عنوان اسئلة الرخصة المهنية

السؤال: قدرة المتعلم على نقد وتبرير الأفكار بالنسبة لهدف معين ، يصنف هذا الهدف وفقا لتصنيف بلوم في مستوى :

أ. الفهم.

ب. التحليل .

ج. التركيب.

د. التقويم


الإجابة الصحيحة هي (د)

 لأن التقويم يشتمل على إصدار أحكام على المعلومات التي يحصل عليها المتعلم وينقدها.

 بينما الإجابات الأخرى خاطئة لان:

(أ) يركز على إظهار فهم للحقائق والأفكار ومقارنتها ووصفها وتفسيرها.

(ب) يحلل المعلومات والأفكار ويفككها إلى أجزائها ويوضح العلاقات فيما بينها.

(ج) يركب الأفكار وعناصرها بطرق وتسلسلات مختلفة.

*********

المعيار الفرعي الثاني

تطبيق التقويم


مؤشرات تحقيق معيار تطبيق التقويم للمعلم الممارس:


    1. يطبق أساليب وإستراتيجيات محددة للتقويم الرسمي وغير الرسمي الأغراض تقويم التعلم، والتقويم من أجل التعلم، والتمكن من دمج أساليب التقويم المعتمد على الأداء مع طرق التدريس.

    2. يستخدم أدوات تقويم تتسم بالصدق والثبات، ويتأكد من مناسبة مؤشراتها الإحصائية الأساسية مثل التمييز والصعوبة.    

    3. يطبق أدوات تقويم للتعلم تشخيصية، بنائية، ونهائية باستخدام التقنية الرقمية تتواءم مع نواتج التعلم وتراعي احتياجات المتعلمين وتقدم لهم تغذية راجعة فورية.

    4. يصحح أعمال المتعلمين بدقة وموضوعية وفق محكات محددة معدة سابقا.

    5. يقدم التسهيلات اللازمة لإجراء الاختبارات وتطبيق التقويم للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

    6. يفسر دلالة درجات الاختبارات المقننة في ضوء المفاهيم المحكية و المعيارية، والتقارير التي أعدت على أساسها، كالرتب والدرجات المتينية والدرجات المعيارية.

مؤشرات تحقيق معيار تطبيق التقويم للمعلم المتقدم:


    1. يطبق أساليب متقدمة للتقويم الرسمي وغير الرسمي تراعي خصائص المتعلمين وخلفياتهم واحتياجاتهم الخاصة، وتتضمن أساليب للتقويم الأدائي تثير دافعية المتعلمين على استخدام عمليات عقلية عليا، وتفعيل مبادئ التعلم المتمركز حول المتعلم

    2. يستخدم طرقا متنوعة للتحقق من صدق أدوات التقويم وثباتها و يمايز بين جودة أدوات التقويم ومفرداتها بناءا على المؤشرات الإحصائية كالتمييز والصعوبة وعدم لتحيز، مستخدما في ذلك بعض البرامج الإحصائية المناسبة

    3. يجري تقويمات تعلم إلكترونية بنائية ونهائية دوريا ويحلل نتائجها باستخدام الأدوات التقنية الملائمة، ويطور أنشطة التعلم وطرق التدريس بناءا على نتائج التحليل.

    4. يصمم إجراءات لتقدير درجات مركبة من علامات أداءات متنوعة للمتعلم ويطبقها ويفسر نتائجھا۔

    5. يكيف التقويم الصفي وإجراءات الاختبارات لتمكين جميع المتعلمين وخاصة ذوي     الإعاقات والموهوبين لإبراز معارفهم ومهاراتهم.

    6. يفسر المؤشرات الإحصائية المستخلصة من الاختبارات المقننة كقياس النزعة المركزية والتشتت والعلاقات الارتباطية، وأخطاء القياس ومعاملات الصدق والثبات.


مؤشرات تحقيق معيار تطبيق التقويم للمعلم الخبير:


1. يستخدم نماذج مبتكرة للتقويم الرسمي وغير الرسمي، ويقوم زملاءه المعلمين في مدي موازنتهم بين استخدام التقويم لأغراض تكوينية وختامية، ويقترح طرقا متنوعة للموازنة بين تقويم التعلم والتقويم من أجل التعلم والتقويم بوصفه عملية تعلم، ويدرب زملاءه على تطبيقها

    2. يجري بحوثا إجرائية مستخدما نظريات القياس والتقويم التقويم مدى فعالية أساليب أو أدوات التقويم ويدرب زملاءه على استخدام بعض البرامج الإحصائية للتحقق من جودة تلك الأدوات.

    3. يطور طرقا وأساليب رقمية مختلفة وبديلة للمتعلمين لتقويم مهاراتهم وتعلمهم باستخدام التقنية ، ويستقصي أثر تلك الطرق على دافعية المتعلمين تجاه تقويم التعلم۔

    4. يقوم دقة وموضوعية الأساليب التي يستخدمها زملاؤه المعلمون التصحيح أعمال المتعلمين، ومدى صدق التفسيرات المبنية عليها ويقدم مقترحات لتطويرها

    5. يستخدم طرق تقويم متنوعة لتحفيز التقدم الفردي لجميع المتعلمين نحو تحقيق أهداف التعلم، وإنارة دافعيتهم لإظهار تعلمهم بطرق متنوعة.

    6. يفسر نتائج الاختبارات الوطنية والدولية، وعلاقتها ببعض المتغيرات ويستخدم نتائجها لتصميم برامج تطويرية لتحسين عمليات التعليم والتعلم.


المعيار الفرعي الثاني

توظيف التقويم


مؤشرات تحقيق معيار توظيف التقويم  للمعلم الممارس:

    1. يعد نماذج رصد إنجازات المتعلمين، ونتائجهم التراكمية، ومدى التقدم الذي أحرزوه خلال الفصل أو العام الدراسي، ويستخدم بعض البرامج التقنية التحليل البيانات واستخلاص المؤشرات الأساسية للأداء۔

    2. يقدم تغذية راجعة فورية للمتعلمين وأولياء الأمور وفقا لنتائج التقويم تساعدهم على التعرف على نواحي القوة والضعف في أدائهم

    3. يشرك المتعلمين في إعداد محكات لتقويم جودة المهام المعطاة ويحدد المجالات المهمة في المحكات التي تعطي تغذية راجعة، فردية تعزز نقاط القوة لدى المتعلم وتحدد الخطوة القادمة للتحسن، ويصمم خبرات تعلم تساعد المتعلمين على تطبيق التغذية الراجعة وتقوية أدائهم.

    4. يعد تقارير دورية وفصلية عن نتائج المتعلمين وفقا لمتطلبات لائحة تقويم الطلاب، ويطلع عليها المتعلمون وأولياء أمورهم بها.
    5. يستخدم بيانات من مصادر تقويم متنوعة لاستخلاص النتائج حول تقدم المتعلم لتحقيق أهداف التعلم المرتبطة بالمعايير، ويستخدم نتائج التحليل لتوجيه التدريس لتلبية احتياجات المتعلمين.

مؤشرات تحقيق معيار توظيف التقويم  للمعلم المتقدم:



1. يستخدم نماذج ورقية وإلكترونية لتدوين بيانات التقويم، وترميزها بطرق مختلفة تسهل عملية رصد نتائج المتعلمين وتوثيقها كيفا وكما، ويحلل نتائج تقويم المتعلمين باستخدام برامج التحليل الإلكترونية، لاستخلاص المؤشرات والرسوم البيانية لمستويات تحصيليهم.

    2. يختار إستراتيجيات مناسبة لتقديم التغذية الراجعة الفعالة مع ما يتناسب واحتياجات كل متعلم لتحقيق أهداف التعلم، ويتابع تفعيلها.

    3. يشرك المتعلمين في تقديم تغذية راجعة لأقرانهم مستخدمين محكات أعدت تعاونيا. ويبني المهارات فوق المعرفية للطلاب، ويوجههم لتحديد كيفية إسهام العناصر المحددة للأداء في الفعالية.

    4. يراجع التقارير الدورية والفصلية التي يعدها زملاؤه المعلمون عن نتائج المتعلمين وفقا لمتطلبات لائحة تقويم الطلاب، وتقديم التغذية الراجعة لهم.

    5. يستخدم بيانات من مصادر تقويم متنوعة لتصميم خبرات تعلم وتقويم متمایز .

مؤشرات تحقيق معيار توظيف التقويم  للمعلم الخبير:



1. يقوم الأساليب التي يستخدمها زملاؤه المعلمون لتدوين نتائج المتعلمين وتوثيقها، وتحديد مدى دقتها وفعاليتها، ويصمم نماذج متنوعة ترصد باستمرار إنجازات المتعلمين ونتائجهم التراكمية وقياس فروق الأداء بين نتائجهم، ويدرب زملاءه على تطبيقها.

    2. يطبق ممارسات نموذجية تعطي تغذية راجعة فعالة، ويصمم برامج التدريب زملائه المعلمين على استخدامها، وعلى كيفية إشراك أولياء الأمور لتفعيلها

    3. يشرك المتعلمين في تقويم جودة الأعمال المعطاة. ويزودهم بمحكات مع المهام التوجيه أدائهم، واستخدامها لتحديد نواحي القوة، ويقدم مقترحات ملموسة لتنقيح أعمالهم، ومحفزات تأملية تساعد كل متعلم على تقويم عمله وتحسينه

    4. يصمم نماذج لتقارير فردية وجماعية عن نتائج المتعلمين يمكن استخدامها لأغراض تشخيصية وبنائية وختامية.

    5. يقود مع زملائه مبادرات لاستخلاص أهم العوامل المؤثرة في تحصيل المتعلمين، وتوظيف نتائجها في تقديم مقترحات لتطوير ممارسات التعليم والتقويم




أحدث أقدم