تهيئة بيئات تعلم تفاعلية وداعمة للمتعلم
يركز معيار تهيئة بيئات تعلم تفاعلية وداعمة للطالب على أن يضع
المعلمون توقعات عالية لجميع الطلاب، ويحفزونهم لتمكينهم من الوصول لأقصى قدراتهم،
ويهيئون بيئات تعلم تفاعلية، ويطبقون فهمهم لاستراتيجيات إدارة السلوك الإيجابي
لوضع أنظمة الصف الدراسي التي تضمن الاستثمار الأمثل للوقت المخصص للتعلم، وتعزيز
التفاعل الاجتماعي الإبداعي، كما يتواصلون بفاعلية لبناء ثقافة داعمة للتعليم
والتعلم.
Creating
Interactive and Supportive Learning Environments focuses on teachers setting
high expectations for all students, motivating them to enable them to reach
their fullest potential, creating interactive learning environments, and
applying their understanding of positive behavior management strategies to
developing classroom systems that ensure optimal use of learning time, and
promote social interaction creative people, and they communicate effectively to
build a supportive culture of teaching and learning.
This criterion is divided into four sub-criteria:
1- Setting high performance expectations for students.
2- Managing students' behavior positively.
3- Creating safe and attractive learning environments.
4- Use teaching time effectively.
يندرج هذا المعيار تحت المجال الثالث من المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية
يتفرع هذا المعيار إلى أربعة معايير فرعية هي :
1- تأسيس توقعات أداء عالية للمتعلمين 2- قيادة الأنشطة الصفية بفاعلية. 3- تهيئة بيئات تعلم آمنة وجاذبة. 4- بناء ثقافة تواصل معززة للتعلم.
أسئلة اختبار الرخصة المهنية
يمكنكم متابعة شروحات الأسئلة على قناتنا في اليوتيوب تحت عنوان أسئلة الرخصة المهنية
المعيار الفرعي: بناء ثقافة تواصل معززة للتعلم.
المؤشر: يحدد أهم الوسائط وأدوات التعاون الرقمية ويطبقها لتعزيز تعلم المتعلمين خارج الصف من خلال انخراطهم في مجموعات تعلم افتراضية مع زملائهم المتعلمين تحت إشراف المعلم وتوجيهه .
السؤال: لدعم عمليات التعلم بالاستقصاء، يدرب المعلم طلابه على:
أ. الملاحظة وتنظيم البيانات.
ب. استخدام وسائل التواصل التقني.
ج. تقويم جودة الحلول التي يتوصل لها.
د. سرعة إنجاز المهام بنسبة مقبولة من الأخطاء.
الإجابة الصحيحة هي (أ) لأن الاستقصاء يهتم بتوليد المعرفة من خلال البحث وطرح الأسئلة اللازمة لذلك يشتمل على عدد من العمليات العقلية التي تتمثل في الملاحظة والتصنيف والقياس والتنبؤ.
يمكنكم متابعة حل السؤال عبر هذا الرابط
*****************
المعيار الفرعي: تهيئة بيئات تعلم آمنة وجاذبة.
الإجابة الصحيحة (ج) فالخطوة الأولى التي يجب أن تتخذ في هذه المواقف هي إشعار الطلاب المعتدين بأن سلوكهم مرفوض وذلك لتحقيق البيئة الآمنة بين المتعلمين.
*****************
أسئلة على قناتنا عن مجتمعات التعلم المهنية:
إرسال تعليق