تهيئة بيئات تعلم تفاعلية وداعمة للمتعلم

    يركز معيار تهيئة بيئات تعلم تفاعلية وداعمة للطالب على أن يضع المعلمون توقعات عالية لجميع الطلاب، ويحفزونهم لتمكينهم من الوصول لأقصى قدراتهم، ويهيئون بيئات تعلم تفاعلية، ويطبقون فهمهم لاستراتيجيات إدارة السلوك الإيجابي لوضع أنظمة الصف الدراسي التي تضمن الاستثمار الأمثل للوقت المخصص للتعلم، وتعزيز التفاعل الاجتماعي الإبداعي، كما يتواصلون بفاعلية لبناء ثقافة داعمة للتعليم والتعلم.

 Summary:

    Creating Interactive and Supportive Learning Environments focuses on teachers setting high expectations for all students, motivating them to enable them to reach their fullest potential, creating interactive learning environments, and applying their understanding of positive behavior management strategies to developing classroom systems that ensure optimal use of learning time, and promote social interaction creative people, and they communicate effectively to build a supportive culture of teaching and learning.

This criterion is divided into four sub-criteria:

     1- Setting high performance expectations for students.

     2- Managing students' behavior positively.

     3- Creating safe and attractive learning environments.

     4- Use teaching time effectively.






    يندرج هذا المعيار تحت المجال الثالث من المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية

يتفرع هذا المعيار إلى أربعة معايير فرعية هي :

    1- تأسيس توقعات أداء عالية للمتعلمين
    2- قيادة الأنشطة الصفية بفاعلية.
    3- تهيئة بيئات تعلم آمنة وجاذبة.
    4- بناء ثقافة تواصل معززة للتعلم.


أسئلة اختبار الرخصة المهنية


يمكنكم متابعة شروحات الأسئلة على قناتنا في اليوتيوب تحت عنوان أسئلة الرخصة المهنية

 المعيار الفرعي: بناء ثقافة تواصل معززة للتعلم.

 المؤشر: يحدد أهم الوسائط وأدوات التعاون الرقمية ويطبقها لتعزيز تعلم المتعلمين خارج الصف من خلال انخراطهم في مجموعات تعلم افتراضية مع زملائهم المتعلمين تحت إشراف المعلم وتوجيهه .  

السؤال: لدعم عمليات التعلم بالاستقصاء، يدرب المعلم طلابه على:

 أ. الملاحظة وتنظيم البيانات.

ب. استخدام وسائل التواصل التقني.

 ج. تقويم جودة الحلول التي يتوصل لها.

 د. سرعة إنجاز المهام بنسبة مقبولة من الأخطاء.

الإجابة الصحيحة هي (أ) لأن الاستقصاء يهتم بتوليد المعرفة من خلال البحث وطرح الأسئلة اللازمة لذلك يشتمل على عدد من العمليات العقلية التي تتمثل في الملاحظة والتصنيف والقياس والتنبؤ.

يمكنكم متابعة حل السؤال عبر هذا الرابط


*****************


 المعيار الفرعي: تهيئة بيئات تعلم آمنة وجاذبة.

 المؤشر: يبني علاقات إيجابية وبناءة ومهنية بينه وبين المتعلمين أنفسهم داخل الصف تقوم على الثقة والاحترام المتبادل ويشجع على استمرارها داخل الصف وخارجه.

 السؤال: حضر معلم الصف الرابع الابتدائي موقفا تعرض فيه أحد الطلاب للعنف اللفظي (الشتم) لأول مرة في الفصل من قبل مجموعة من الطلاب. أي من الآتي تكون الخطوة الأولى التي يتخذها المعلم كتصرف مباشر في مثل هذا الموقف عامة ؟

 أ. مساعدة الطالب المعنف على تعلم المهارات الاجتماعية المناسبة لعمره.

 ب. إبلاغ الإداريين والأهل بالحادثة ليتم التدخل بالأسلوب الملائم.

 ج. إشعار الطلاب المعتدين بأن سلوكهم مرفوض وستتبعه إجراءات تأديبية.

 د. توفير نموذج للسلوك المقبول والذي يفترض على جميع الطلاب اتباعه .




الإجابة الصحيحة (ج) فالخطوة الأولى التي يجب أن تتخذ في هذه المواقف هي إشعار الطلاب المعتدين بأن سلوكهم مرفوض وذلك لتحقيق البيئة الآمنة بين المتعلمين.

 (أ، ب ) خطوتان لاحقتان.

(د) فهو إجراء عام موجود بلائحة السلوك يطبق بصفة عامة.


*****************


أسئلة على قناتنا عن مجتمعات التعلم المهنية:





Post a Comment

أحدث أقدم