المعرفة بطرق التدريس العامة

   يركز معيار المعرفة على معرفة المعلمين للمداخل العامة للتدريس وطرق تدريسها وتقويمها، كما يعرفون ويطَلعون على مستجدات تقنيات التعليم وطرق توظيفها في التدريس، بما يسهم في تحسين تعلم الطلاب وتعزيز تفاعلهم.

يتفرع هذا المعيار إلى معيارين فرعيين :

1- المداخل العامة للتدريس.
2- طرق التدريس العامة.


Summary:

  The standard of knowledge of the curriculum and general teaching methods focuses on teachers’ knowledge of general approaches to teaching, general curricula, and methods of teaching and evaluation, as well as knowledge and knowledge of the latest developments in educational technologies and methods of their use in teaching, which contributes to improving students’ learning and enhancing their interaction.

This criterion is divided into two sub-criteria:

   1- General entrances to teaching.
   2-    General teaching methods.
 




    يندرج هذا المعيار تحت المجال الثاني من المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية، يمثل المعيار نسبة 8% من الوزن النسبي للمعايير العامة.



المعيار الفرعي الأول

  المداخل العامة للتدريس


مؤشرات تحقيق معيار المداخل العامة للتدريس للمعلم الممارس:

    1. يحدد الأسس والمبادئ النظرية للمداخل العامة للتدريس، ويبرز أهميتها في تحفيز المتعلمين وتنمية مهاراتهم وقدراتهم في التعلم وتعديل سلوكهم، وتنمية مهاراتهم الاجتماعية.

    2. يوضح مفهوم المدخل السلوكي للتدريس من حيث تركيزه على التغيير والتعديل في السلوك، وكيفية استجابة المتعلمين للمهام والتعزيز، لتحقيق أهدافهم.

    3. يبين ما يستند إليه المدخل المعرفي للتدريس من أساليب لحصول المتعلمين على المعرفة، وتمكنهم من التفكير والبحث والاكتشاف ذاتيا، والتوصل إلى المعارف بجهودهم.

    4. يصف المدخل الإنساني أو الشخصي الذي يعني بتأثير الجوانب الوجدانية والشخصية على تعلم المتعلمين ويشجع على الاستقلالية المنتجة وزيادة الوعي لديهم بمعرفة الذات والإحساس بالمسؤولية.

    5. يوضح مفهوم مدخل التدريس الاجتماعي وأساليب نمذجة السلوك الدعم النظم التفاعلية بين المتعلمين، وبناء ثقافة إيجابية داخل الصف.

مؤشرات تحقيق معيار المداخل العامة للتدريس للمعلم المتقدم:


    1. يختار المداخل التدريسية المناسبة لأهداف التعلم ومحتواه. واحتياجات المتعلمين المتنوعة، ويشارك بها زملاءه.

    2. يحدد المواقف التعليمية الملائمة للمدخل السلوكي المراد منها تعديل سلوك المتعلم أو تحقيق أهداف التعلم.

    3. يحلل الطرق والأساليب التدريسية المرتبطة بالمدخل المعرفي، ويحدد استخداماتها ومدى فاعليتها في تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين، وتوظيف العمليات العقلية في المواقف المختلفة.

    4. يحلل أثر بعض المواقف والخبرات والنشاطات على طاقات المتعلمين الإبداعية وقدراتهم، ويطورها لتتيح لهم فرصا أكبر من أجل تنمية الاستقلالية والمسؤولية لديهم وفهم دورهم ضمن المجموعات التي يعملون فيها.

    5. يحلل العلاقة بين أساليب نمذجة السلوك المعتمدة على المدخل الاجتماعي و تعلم اللغة والمبادئ والأفكار والعادات الاجتماعية.

مؤشرات تحقيق معيار المداخل العامة للتدريس للمعلم الخبير:


    1. يقارن بين المداخل العامة للتدريس من حيث أهدافها ومناسبتها الاحتياجات المتعلمين والمواقف التعليمية المرتبطة بها.

    2. يحلل إجراءات التدريس المرتبطة بتطبيق المدخل السلوكي، ومدی فاعليته في تحقيق أهداف التعلم

    3. يقارن بين فاعلية المدخل المعرفي ومداخل التدريس الأخرى في إكساب المتعلمين مهارات التعلم الذاتي وتطوير مهارات التفكير المداخل العامة للتدريس لديهم.

    4. يقترح حلولا للمشكلات التي تواجه تطبيق المدخل الإنساني أو الشخصي في المواقف التعليمية.

    5. يدمج بين مدخل التدريس الاجتماعي ومداخل أخرى لتعزيز التعلم وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة.



المعيار الفرعي الثاني

 طرق التدريس العامة


مؤشرات تحقيق معيار المداخل العامة للتدريس للمعلم الممارس:


    1. يحدد خصائص طرق التدريس المباشرة كالمحاضرة، والمناقشة وطرق التدريس الاستنباطية والاستقرائية والعروض العملية، ويختار منها ما يتوافق مع متطلبات المنهج وخصائص نمو المتعلمين.

    2. يصف بعض طرق التدريس التفاعلية التي تدعم التعلم النشط كالتعلم التعاوني ولعب الأدوار وتدريس الأقران والتدريس التبادلي وتدريس المجموعات الصغيرة وغيرها.


    3. يميز بين طرق التدريس المباشرة والأساليب القائمة على التعلم الذاتي كالتعلم المبرمج الموديولات التعليمية ، والحقائب التعليمية والتعلم القائم على الحاسوب.


    4. يوضح خصائص طرق التدريس البنائي ونماذجه التدريسية كدائرة التعلم والتعلم المتمركز حول المشكلة، والتغيير المفاهيمي، والتعلم البنائي الاجتماعي وغيرها.


    5. يحدد طرق التدريس المناسبة لتفعيل التعلم الإلكتروني كالتعلم المدمج والتدريس الصفي المقلوب والرحلات المعرفية وغيرها.

مقطع على قناتنا في اليوتيوب عبارة عن سؤال عن :


مؤشرات تحقيق معيار المداخل العامة للتدريس للمعلم المتقدم:


    1. يقوم استخدام طرق التدريس المباشرة في ضوء أهداف التعلم ومحتوى المنهج وأساليب التقويم، ويقترح أساليب لتحسينها وتلافي عيوبها.

    2. يربط بين طرق التدريس التفاعلية (التعلم النشط) وأنماط تعلم المتعلمين المختلفة، ويدعم التعاون بين المتعلمين وينمي مهارات التفكير لديهم كحل المشكلات، و الإبداع.


    3. يطبق طريقة التعلم الذاتي الملائمة لقدرات المتعلمين والإمكانات المتوفرة من مصادر التعلم والمحتوى التعليمي.


    4. يطبق طرق التدريس البنائي المناسبة لتلبية احتياجات التعلم المحددة للطالب أو لمجموعة من المتعلمين۔

    5. يختار أساليب وطرق تدريس تساعد على تحقيق الدافعية وعنصر التشويق لدى المتعلم خلال تفاعله مع جميع عناصر العملية التعليمية في التعلم الإلكتروني.


مؤشرات تحقيق معيار المداخل العامة للتدريس للمعلم الخبير:


    1. يحلل أثر استخدام طرق التدريس المباشرة على نواتج تعلم المتعلمين، ويختار في ضوء نتائج التحليل أنسب تلك الطرق لتوظيفها في التدريس

    2. يدمج بين عدد من طرق التدريس التفاعلية ويوائم بينهما بحسب أهداف التعلم ومحتوى المنهج لدعم إيجابية المتعلم ونشاطه واستقلاليته في الحصول على المعرفة واستيعابها وتنظيمها والانتفاع بها.

    3. يقترح عددا من طرق التدريس القائمة على التعلم الذاتي لمعالجة بعض مشاكل تعلم المتعلمين وتحسين تحصيلهم الدراسي.

    4. يطبق طرق التدريس المناسبة لخصائص المتعلمين وخبراتهم التعليمية السابقة مع طبيعة المادة المتعلمة والمتوافقة مع بيئة التعلم واحتياجات المجتمع بصفة متكاملة

    5. يقدم مقترحات لتحسين ومعالجة الصعوبات التي تواجه المتعلم في التعلم الإلكتروني، ويطبقها في المجتمع المدرسي، ويطورها باستمرار.

Post a Comment

أحدث أقدم